الأربعاء 15 مايو 2024

تحذير.. الإصابة بسوء التغذية تسبب الوفاة

سوء التغذية

طبيب الهلال22-9-2021 | 23:00

شيماء عمار

عدم تناول الخضراوات والفواكه والتنوع في مصادر الطعام، بالإضافة إلى تناول اللحوم المصنعة والمجهولة المصدر والمشروبات الغازية والوجبات السريعة من أهم أسباب الإصابة بسؤء التغذية وخاصة عند الأطفال، فضلا عن الحروب التى تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى شعوب هذه المناطق.

كما يعتبرالغذاء غير الآمن هو سبب وفاة واحدة من كل 6وفيات ناجمة عن الإسهال الذي يشكل سببا رئيسيا للوفاة في هذه الفئة العمرية، حيث يواجه الأطفال دون سن الخامسة خطر الإصابة بسوء التغذية والوفاة بسبب الغذاء غير الآمن.

  • 149 مليون طفل أقصر قامة من المتوسط الطبيعي لأعمارهم.
  • 45 مليون طفل أقل وزنا من المتوسط الطبيعي لطولهم.

يعتبر الهزال والتقزم وكذلك نقص الوزن ونقص الفيتامينات والمعادن من علامات سوء التغذية التي تصيب الأطفال ومن ثم تعرض حياتهم للخطر، حيث تعاني جميع البلدان حول العام من سوء التغذية جراء الحصارات السياسية والأمنية التى تفرضها الحروب على الشعوب، ويعد النساء والرضع والأطفال والمراهقون بصفة خاصة أكثر عرضه للإصابة بسوء التغذية .

أسباب الإصابة بسوء التغذية

نقص الوزن والسمنة والإصابة بالأمراض غير السارية من أسباب سوء التغذية،  الإصابة بالأمراض النفسية ومن أهمها الاكتئاب والتوتر والقلق.

يعد فقر الدم، من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان وتؤدي إلى الأنيما وغيرها من المشاكل الصحية وينتج عنه نقص عنصر الحديد بالجسم، والذي يعمل على الإصابة بالتعب ويؤدي لشحوب الجلد.

فقدان الشهية والتضخم بالكبد والإصابة بالأمراض الجلدية ومنها التهيجات المختلفة وخاصة ولاسيما عند الأطفال من العلامات الهامة جدا للدلالة على نقص البروتين في الجسم، كما أن نقص فيتامين سي بالجسم ونقص حمض الأسكروبيك والتقليل من إنتاج الكولاجين الذي يعمل على التأثير على صحة العظام والأسنان.

اقرأ أيضًا

 الرعاية الصحية: تقديم 6.5 مليون خدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل حتى الآن

 

Dr.Radwa
Egypt Air