الخميس 27 يونيو 2024

بعد إعلان الصحة العالمية عن خطورة دلتا.. هل اللقاحات لا تزال فعالة ضد كورونا؟

كورونا

طبيب الهلال22-9-2021 | 19:22

شيماء عمار

في ظل التحورات التي يشهدها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد والتحورات الجديدة التى تنتقل من بلد إلى آخر، فجرت منظمة الصحة العالمية مفاجأة بأن متحور دلتا هو الأشد والأكثر انتشارا حول العالم وتم رصده في أكثر من 185 دولة حتى الآن.

وقالت الدكتورة نشوى النحاس، صيدلى إكلينيكى واستشارى الأمصال واللقاحات، إن الأمصال لا تزال فعالة ضد متحورات فيروس كورونا الجديد لكن المخاوف تكمن في عدم القدرة على تطعيم أعداد كبيرة من المواطنين بهدف الوصول إلى نسبة مناعة مجتمعية مرتفعة لمنع تحور الفيروس بعد الموجة الرابعة.

وأكدت النحاس لـ"دار الهلال" على أهمية الحصول على التطعيمات وعند ظهور متحور جديد فنحن بحاجة إلى تصنيع لقاحات جديدة بنفس أسلوب إنتاج اللقاحات السابقة لكن هذا سيحتاج إلى مزيد من الوقت.

وبحسب المسؤولة التقنية في المنظمة عن مكافحة كوفيد "ماريا فان كيركوف": "أقل من 1% من المتحورات المنتشرة حالياً هي من ألفا وبيتا وغاما"، ومتحور دلتا هو الأكثر انتشارا".

ومن جانبه، حذر الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أن النظام الصحي في أفغانستان على وشك الانهيار كما أن البلاد تواجه كارثة وشيكة ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الثلاثاء، عن خروج 703 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 251395 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 688 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 24 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا


منها التدخين.. اعرف أعراض التهاب الشعب الهوائية