الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: الحد من استيراد السلع الأساسية الخطوة الأولى لتعزيز الأمن الغذائي

الدكتور أشرف كمال

أخبار24-9-2021 | 18:48

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يولي اهتمامًا كبيرًا بقضية الأمن الغذائي، وظهر ذلك واضحًا من خلال الاهتمام بقطاع الزراعة، وإطلاق العديد من المبادرات التي تهدف لتعزيز ذلك القطاع.

وأوضح كمال، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه تم إطلاق العديد من المشروعات التي تهدف لتعزيز منظومة الغذاء بمصر، ومن بينها المشروع القومي لإنتاج البذور، والذي يهدف إلى إنتاج البذور محليًا في إطار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، مؤكدًا أن هذا المشروع يساهم في توفير البذور والتقاوي للمحاصيل المصرية المختلفة، خاصًة محاصيل الخضر التي نستورد كميات كبيرة من بذورها وتقاويها من الخارج.

وأشار إلى أن مشروع الدلتا الجديدة من أهم المشروعات التي تم إطلاقها بمجال الزراعة، والتي تهدف في المقام الأول إلى تعزيز الأمن الغذائي والحد قدر الإمكان من استيراد السلع الأساسية من الخارج والتي تعد الخطوة الأولى لتحقيق الأمن الغذائي، مشددًا على أن اهتمام الرئيس السيسي بالقطاع تبلور في حرصه الدائم على متابعة المشروعات القومية التي يتم إطلاقها في هذا القطاع، والتي تمثل أهمية كبيرة، إلى جانب متابعة نتائج تلك المشروعات على أرض الواقع.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ألقى كلمة بفعاليات قمة النظم الغذائية 2021، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال خلالها: "إن ما تشهده قمة النظم الغذائية من نقاشات تساهم في دعم تحقيق الأمن الغذائي وترسيخ الحق في الغذاء"، مؤكدًا أن النجاح مرهون بمدى القدرة على الخروج بنتائج تساهم في صياغة نظام غذائي مستدام قابل للتنفيذ يراعي خصوصية كل دولة.

وأكد الرئيس السيسي، أن تأسيس نظم غذائية مستدامة وتحقق الأمن الغذائي على رأس أولويات الدولة، خاصًة في ظل تفاقم ظاهرة تغير المناخ.