الخميس 16 مايو 2024

«هجرة السلمون» رواية جديدة لـ رضا إمام بهيئة الكتاب

رواية هجرة السلمون

ثقافة6-10-2021 | 19:09

أبانوب أنور

صدرت رواية "هجرة السلمون" للكاتب والقاص رضا عبد المنعم إمام، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي.

 

رضا إمام عضو اتحاد كتاب مصر وله سبع مجموعات قصصية وكتاب "مختارات قصصية- الأعمال الكاملة"، معظمها صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

طرحت الهيئة المصرية العامة للكتاب روايته فى منافذها بسعر 20 جنيها للنسخة، وتقع فى 128 صفحة من القطع الصغير، وهى عبارة عن خمسة فصول "امرأة ومقعد رخامي، الرقص مع الوادى الخصيب، مدارج البئر، مكاشفات النهر، العبارة الطور.. العريش".

 

يعد هذا الإصدار بمثابة الجزء الأول من الثلاثية الروائية "هجرة السلمون"، التي تتناول هجرة الإنسان المصري واغترابه.. مكابداته فى العيش والترحال، وذلك من أجل تحقيق كينونته، وقد كان لاحتكاكه وتفاعله مع حضارات وثقافات مختلفة، الأثر الكبير في تشكله الجديد، فما يا ترى تلك الأشياء التي طرحت منه وتلك الأشياء التي أضيفت له عبر هذه التجربة الثرية؟

 

هذا هو بالضبط المتكأ الأساسي للرواية، يتم ذلك عبر "زماكنيات" عدة وأحداث متشعبة، يتبادل فيها الواقعي والمتخيل المواقع من خلال سرد يؤطر لإنسانية هذا الكائن المتطلع والمجتهد.

 

ومن أجواء الرواية: "كان الإعصار يلعب الكرة بالعبارة، يلفها، يشيلها، يحطها، والكون الشمعي تنثال ملامحه من حولها، العويل يشتد وسحابات الأصوات المكلومة المتخالطة تتكور..

 

تتمطى فى الأفق الجهم، لعنات.. استرحامات.. استغاثات. رجفات قلوب واهنة، والليل يفرد على أجنحة عملاقة غطيسة السواد".