الأحد 28 ابريل 2024

ليس النساء فقط ..6% من الرجال يصابون باكتئاب الحمل

اكتئاب الحمل

طبيب الهلال9-10-2021 | 12:06

شيماء عمار

 

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن غريزة الأمومة من أقوى الغوائز على وجه الأرض، حيث أن الحمل عند المرأة يسبب لها نوع من الخلل النفسي يؤدي إلى الإكتئاب.

وأوضح هندي، لـ"دار الهلال" أن إكتئاب الحمل لا تصاب به المرأة فقط إذا أن نحو 6 % من الرجال يصابوا أيضًا بإكتئاب الحمل والولادة عن طريق عدوى المشاعر من الزوجة أو نتيجة إهمال الزوجة له نتيجة تعب الحمل.

وأردف استشاري الصحة النفسة، أن إكتئاب الحمل يأتي عن طريق حدوث الحمل في وقت غير مؤهل له الزوجين نفسيًا، أو عدم الوفاق بين الطرفين أو خوف من عدم اكتمال الحمل أو فقدان الطفل أو من عملية الولادة و الحديث عن مشاكل الولادة بشكل سلبي، وأيضًأ بعض أدوية الخصوبة التى تتناولها المرأة أثناء فترة الحمل.

وتابع " 80% من السيدات يصابو بمشاكل نفسية خلال فترة الحمل واضطراب في صورة الجسم نتيجة الحمل ومشاكل في النوم وارتفاع درجة الحرارة وسوء معاملة الزوج في هذه المرحلة يعمق من الإكتئاب وكذلك التدخين والكحول، والبكاء وفقدان الشهية.

ونصح استشاري الصحة النفسية المرأة الحامل بالمشي وممارسة التمارين الخاصة بهم وتناول الغذاء الصحي والأوميجا 3 والتعرض لضوء النهار مع ضرورة مؤازرة الزوج لها خلال تلك الفترة.

 

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الصحة والسكان،أمس الجمعة، عن خروج 431 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 262043 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 811 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 35 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 310745 من ضمنهم 262043 حالة تم شفاؤها، و 17619 حالة وفاة.

Dr.Randa
Dr.Radwa