الأحد 19 مايو 2024

أدعية لتيسير الدراسة

أدعية تيسير الدراسة

دين ودنيا9-10-2021 | 17:48

زينب محمد

بمناسبة بداية الدراسة للجميع، هناك الكثير من يعاني من تعسر في الدراسة من حيث صعوبة في الفهم أو الحفظ، فأمثل الطرق لحل هذه المشكلة هو التقرب إلى الله، والقيام بأعظم العبادات عند الله وهو الدعاء؛ لذلك ستعرض بوابة «دار الهلال» أدعية لتسير الدراسة والحفظ، ومنها الآتي:

أدعية قبل البدء بالدراسة

هناك العديد الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم قبل الدراسة، نذكر بعضها فيما يأتي غير أنه لم يرد أي منها في الكتاب ولا السنة:
-اللهمّ يا مسهّل الشديد، و يا مُليِّن الحديد، و يا منجز الوعيد، و يا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، سهّل عليّ دراستي، اللهمّ بك أدفع ما لا أطيق، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

-يا رب قوِّني على الحفظ والفهم، أنت الأعلم سبحانك بسرّي و جهري، و أنت المالك لنفعي و ضري، و القادر بقدرتك على تفريج أمري، و تيسير عُسري.

-لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع، و ربّ العرش العظيم، سهّل عليّ دراستي، وهوِّن عليّ عِبئها، وبارك لي في وقتي وجهدي.

-اللهمّ كن لنا ولا تكن علينا، اللهمّ نسألك يا غفور، يا رحمن، يا رحيم أن تفتح علينا فتوح العارفين، يا من يجيب المضطرّ إذا دعاه، يا من يقول للشيء كن فيكون.

-اللهمّ أعِنّي على الدراسة، ولا تجعل قلبي يملّ منها، وكن معي في كل لحظة، ووفقني لما تحب وترضى، وارزقني التوفيق والنجاح.

أدعية لتيسير الدراسة

-«رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي».

 -اللهمَّ لا سهلَ إلا ما جعلتَه سهلًا، وأنت تجعلُ الحَزْنَ إذا شئتَ سهلًا.

-اللهمّ أخرجنا من ظلمات الوَهم، وأكرمنا اللهمّ بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أمور دارستنا، وهوّنها علينا، يا أرحم الرّاحمين. اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت عند الحاجة إليه، يا ذا الجلال والإكرام.

-ربِّ أسألك خير المسألة، وأسألك خير العمل وخير الحياة، وأسألك أن لا تحرمني خير النجاح وخير الثواب.

-ربِّ أسألك صفاء الذهن، وأسألك القوة في الحفظ والسرعة في الفهم، وأسألك أن تدلني على الصواب حين الجواب، وأسألك بلوغ أعلى المراتب بالدنيا والآخرة.