الأحد 19 مايو 2024

"الرباعية" تطالب إيران بالكف عن التدخلات فى الشأن العربي

2-2-2017 | 19:28

 

عقدت اليوم الخميس اللجنة الرباعية الاجتماع الوزاري الرابع حول التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، المنبثقة عن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية على هامش اجتماعات الخلوة الوزارية العربية الثانية التي تستضيفها أبوظبي .

شارك في الاجتماع مملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وتناولت  اللجنة الرباعية في اجتماعها التطورات الأخيرة في مسار العلاقات بين الدول العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث عبرت اللجنة عن بالغ قلقها من استمرار إيران في التدخل في الشأن العربي، وعن القلق المستمر لدول الجامعة العربية من عدم استجابة إيران  بالكف عن التدخلات التي من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وتقويض أي إمكانية لبناء الثقة بين الدول العربية وإيران.

وثمنت اللجنة مبادرة مجلس التعاون الخليجي للحوار مع إيران والتي تضمنها خطاب الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت، ودعت إلى استجابة إيجابية من إيران لهذه المبادرة لإرساء قواعد جديدة في تعامل إيران مع العالم العربي ومن أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
 

وأعربت اللجنة عن قلقها البالغ تجاه التأجيج الطائفي الذي تسببه التدخلات الإيرانية في سوريا والعراق ولبنان، ومما نتج عنه حالة الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة، واستمرار الأزمات وتقويض المساعي الدولية والإقليمية لوضع حد لها عبر الطرق السلمية. 

و أشارت  إلى الخروقات الإيرانية للقرار الأممي 2216 بشأن اليمن، عبر توريدها للأسلحة والمعدات للإنقلابين، وشددت اللجنة على أن هذا التجاوز  تقويض للشرعية الدولية والمساعي الأممية لحل الأزمة اليمنية بالطرق السلمية، وتناقض مع مقتضيات العلاقات الودية بين الدول.

كما أكدت اللجنة الرباعية عن دعمها لمملكة البحرين في الإجراءات التي تقوم بها لحفظ أمنها واستقرارها.

وطالبت اللجنة الرباعية الجمهورية الإيرانية ،بالكف عن هذه التدخلات وحثها على إعادة النظر في سياستها تجاه دول المنطقة، ومراعاة مبادئ حسن الجوار والالتزام بعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، والذي من شأنه زعزعة الاستقرار والأمن والسلام، وضرورة احترام إيران للسيادة الوطنية لدول الجوار العربي، التزاماً بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولي.
 

    الاكثر قراءة