الجمعة 3 مايو 2024

الشباب يناقش سلبيات المجتمع ضمن فعاليات «الأخلاق والقيم والمواطنة»

30-5-2017 | 21:46

شارك عدد من الشباب، لليوم الرابع علي التوالي، في فعاليات ملتقي «القيم والاخلاق والمواطنة»، والذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز، من خلال الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني بالتعاون مع وزارة الأوقاف، واتحاد الاذاعة والتلفزيون، وذلك بمركز التعليم المدني بالجزيرة.

تحدث في اللقاء الذي يديره الإعلامي علاء بسيوني، نائب رئيس التليفزيون المصري، الدكتور محمد كمال إمام، أستاذ الشريعة كلية الحقوق جامعة الاسكندرية، مني شوقي استشاري تنمية الموارد البشرية وعلم النفس الإيجابي، الدكتور احمد زايد، استاذ علم الاجتماع، الدكتور حسن خليل عضو المكتب الفني لمشيخة الأزهر، وضيوف من الشباب محمود فوزي مهندس في مجال التعدين، والشاب أحمد ممدوح طالب بكلية الحقوق جامعة عين شمس.

قال الدكتور "امام": "إن المجتمع المصري من أكثر المجتمعات تماسكًا، وسببه الدين، ليس الدين بالمعني الشعائري، ولكن علاقة الإنسان بالله، وأناشد الشباب في الوقت الحالي أن يهتموا بالوقت واستثماره واستدعاء ما بداخلنا من قيم ".

فيما أشار الدكتور حسن خليل إلى موضوع السياسة والدين، مبينًا أن السياسة هي الطريقة التي يدار بها شيئًا ما ولا يمكن فصل الدين عن السياسة ولكن المرفوض هو توظيف الدين لخدمة السياسة، تحدث عضو المكتب الفني لمشيخة الأزهر عن تطبيق الدين، موضحًا أن كل إنسان جاء ليعمر الأرض بأمر من الله وأن يسخر طاقاته لخدمة الأرض والمجتمع .

ومن جانبها، قالت الدكتورة مني شوقي:" ليس هناك مسلمات في الأشياء المكتسبة، ويمكننا تغيير العادات السيئة، فالفكرة إيجابية أو سلبية اذا طرحت أصبحت تصرفا، والتكرار يحولها من العقل الواعي إلى العقل اللاواعي"،  فيما أشار الدكتور احمد زايد إلى تجديد الخطاب الديني ودوره في غرس الأخلاق، مشددًا على ضرورة أن يكون الدين مصدرًا للقيم والأخلاق.

يذكر ان الملتقي قد بدأت فعالياته في أول يوم من شهر رمضان من خلال استضافة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa