الأربعاء 26 يونيو 2024

7 نصائح للمصابات بسرطان الثدى بعد التشخيص وبدء مرحلة العلاج

صورة معبرة عن الدعم النفسي لمريضات سرطان الثدي

سيدتي18-10-2021 | 23:42

سعيدة حسن

أثناء تشخيص سرطان الثدي والعلاج، تعاني المرأة المصابة به من مشاعر الصدمة والأذى، والحزن، لذاع ليها أن تمارس بعض طقوس "حب الذات"؛ لتتخلص من هذه المشاعر السلبية .

في التقرير التالي؛ نتعرف علي 7 نصائح تساعد المرأة علي حب ذاتها بعد إصابتها بسرطان الثدي؛ لتتخلص من المشاعر السلبية نتيجة المرض؛ كما عرضها موقع "health line"

النصيحة الأولي :حب الذات كحقيقة

 يعني تحدي الطريقة التي تفكر بها عن نفسك ، وإحاطة نفسك بالدعم ، وتحية عقلك، وجسدك، وروحك بالشفقة؛ فكلما ركزت المرأة  على عبارة حب الذات كحقيقة ، زاد حبها الذي ستظهره لنفسها في المواقف الصعبة.

النصيحة الثانية: وجهى الشكر إلى جسدك

سواء كان العلاج الكيميائي ، أو الإشعاعي ، أو الجراحة ، أو كل ما سبق ، خذي لحظة للتوقف والتعرف على كل ما مررتي به، ومدى قوة جسمك بشكل لا يصدق، ففي كثير من الأحيان ، نركز بشكل كبير على التعافي، والمضي قدمًا، لدرجة أننا ننسى أين كنا.

النصيحة الثالثة: انظرى إلى جسدك بعيون محبة

 تشعر المرأة بالخجل أو الإحراج ، ولا تريد أن تنظر إلى مناطق في جسدها التي تراها عيوبًا، ماذا لو نظرت إلى جسدها بعيون مختلفة - تلك التي اعتقدت أن كل شبر جميل ويستحق الحب؟ تخيلي كيف قد تشعرين بأنكي مختلفة.

النصيحة الرابعة: ابحثي عن طرق جديدة للتواصل مع جسمك

بعد استئصال الثدي والعلاج الكيميائي ، يتغير جسد المرأة لفترة طويلة ، وتتوق لجسم "ما قبل السرطان"؛اذهبي في طريق القبول بجسدك الجديد، ومن خلال التمرين ، والأكل الصحي ، واليوجا ، وأكثر من ذلك ، يمكنك تطوير روابط جديدة مع جسدك؛ حتي تعود تلك الصلة بجسدك ومشاعر الفخر.

النصيحة الخامسة: وضع الحدود   

وضع الحدود شكل حاسم من حب الذات؛وهذا يعني أنكي تقدري وقتك، وطاقتك ،وحالتك العقلية بما يكفي؛ لتعرفي ما هو الأفضل لك في كل لحظة،فوضع الحدود يتيح لكي علاقات أعمق مع العائلة، والأصدقاء، الذين يحترمون احتياجاتك،و يمنحك الحرية في المساهمة بالطاقة في الأشياء التي ترضيك، والثقة في العمل وفقًا لشروط صحية لك ولأحبائك.

النصيحة السادسة: اجلبي الفرح إليك

ويمكنك ذلك من خلال الحماية العاطفية؛ وتعني القدرة على التفاعل في الإطار الزمني الخاص بك، وفي الأماكن التي تشعر بالأمان بالنسبة لك، و الثقة في قول "لا" ،عندما لا يلتزم شيء ما بحدودك.

النصيحة السابعة: تعاطفى مع نفسك

اكتبي لنفسك خطابات التعاطف مع الذات.