الثلاثاء 4 يونيو 2024

ريو دي جانيرو  تستقبل السيناريست وسام سليمان في تكريم خان

1-6-2017 | 22:08

كتبت: زينب عيسي 

تستعد كاتبة السيناريو وسام سليمان للسفر إلى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في 14 يونيو الحالي للمشاركة في تكريم المخرج الراحل محمد خان، في إطار مهرجان السينما المعاصرة الذي خصص دورته الأولى لتكريم خان، وتقديم أفلامه للجمهور البرازيلي والجالية العربية الكبيرة التي تعيش في البرازيل.

وتعتبر هذه الاحتفالية هي القسم الثاني من الدورة الأولى من المهرجان الذي يرأسه المصري المقيم في البرازيل عمرو السعودي، وقد سبق ونظم تكريما لخان في قسمه الأول في شهر مارس الماضي في مدينة ساو باولو البرازيلية.

الجدير بالذكر أن وسام سليمان زوجة الراحل محمد خان قد كتبت سيناريوهات لثلاثة من أفلامه وهي "بنات وسط البلد"، "شقة مصر الجديدة" و" فتاة المصنع" الذي عرض في العديد من المهرجانات وحازت عنه وسام على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان سلا لسينما المرأة بالمغرب.

ويقول عمرو السعودي إن المهرجان سيقام في الفترة من 14 – 24 يونيو الجاري، وسوف يعرض في الافتتاح فيلم "فتاة المصنع"، بحضور الكاتبة وسام سليمان و المخرجة البرازيلية سوزانا ليرا، وفي اليوم التالي سيتم عرض فيلمي "شقة مصر الجديدة" و"بنات وسط البلد"، وبعدها سيلتقي الجمهور البرازيلي في لقاء مفتوح مع وسام التي ستتحدث عن تجربتها مع خان عبر الأفلام الثلاثة ورؤيتها للجانب الإنساني من شخصية المخرج الراحل ، ويضيف السعودي بأن المهرجان سوف يعرض 13 فيلما من أفلام محمد خان البالغ عددها24 فيلما روائيا طويلا.

يذكر أن المهرجان ينظمه المركز الثقافي "أورينتي سي" بالتعاون مع وزارة الثقافة البرازيلية ووزارتي الثقافة والخارجية المصرية، وبدعم عدد من الشركات في مصر منها شركة ماد سليوشن، وأسرة الراحل محمد خان.