الجمعة 3 مايو 2024

رئيس الأرصاد السابق يحذر من طقس الغد: ذروة الموجة الحارة

الطقس الحار

أخبار18-4-2021 | 13:28

أماني محمد

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد السابق، إن البلاد تتعرض لموجة شديدة الحرارة خلال اليوم وغدا نتيجة منخفض جوي قادم من الصحراء الغربية يؤثر على الجزء الشمالي من البلاد وعلى الجزء الجنوبي منخفض قادم من السودان مما يعمل على ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير خلال تلك الفترة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن درجة الحرارة ذروتها غدا الإثنين على القاهرة ستتراوح بين 40 درجة و41 درجة، وستبدأ الانخفاض تدريجيا بعد غد الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع ليعود الطقس إلى حالته الطبيعية، موضحا أنه يمكن للمواطنين تخفيف الملابس الشتوية وارتداء الملابس الصيفية في النهار.

ووجه مجموعة من النصائح للمواطنين خلال هذه الموجة من الطقس شديد الحرارة اليوم وغدا منها عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وارتداء غطاء للرأس في حالة الاضطرار للمشي تحت أشعة الشمس، وكذلك البعد عن الأشعة في الوقت تحديد من 12 ظهرا حتى الـ4 عصرا لأنها أكثر ذروة في أشعة الشمس.

ونصح بوضح إناء من المياه في البلكونات وسلالم البيوت للطيور وحيوانات الشوارع لأن الجو شديد الحرارة ، موضحا أنه من يوم الأربعاء المقبل سيبدأ التحسن تدريجيا في حالة الطقس.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية عن وجود نشاط رياح مصاحب لمنخفض جوي يؤثر على غرب البلاد يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وإثارة الاتربة والرمال تصل إلى حد العاصفة هناك كما يليه سريعا دخول جبهة هوائية باردة تعمل علي انخفاض درجات الحرارة وإزاحة الرمال اتجاه شمال وجنوب الصعيد.

وتتوقع هيئة الأرصاد أن تنكسر الموجة الحارة بدءا من الثلاثاء المقبل 20 أبريل، حيث ستنخفض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 8 إلى 12 درجة، مع وجود احتمالات لسقوط أمطار خفيفة وقد تصل إلى رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء على بعض المناطق.

Dr.Randa
Dr.Radwa