الأحد 2 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: مصر تبذل جهودها لتثبيت وقف إطلاق النار وإحياء عملية السلام

السفير علي الحفني

أخبار24-5-2021 | 15:47

محمود كمال

قال السفير علي الحفني، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية الأسبق، إن وقف إطلاق النار هو ما يتم التباحث بشأنه في الوقت الحالي بين كل من الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية في رام الله، ومن هنا تم إرسال وفود أمنية مصرية لأجراء هذه المباحثات بين الطرفين والهدف الرئيسي منها هو تثبيت وقف إطلاق النار بحيث أنه لا يكون هناك عرضه للانهيار بسبب أي تطورات ميدانية كما شهدنا في الأيام الأخيرة في القدس.

وأكد الحفني، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك اتصالات تجريها مصر ليست فقط مع هذه الأطراف ولكن مع القوي الدولية المؤثرة، وفي نفس الوقت مصر تبحث تفاصيل إعادة الإعمار في غزة وضرورة الإسراع في ذلك لما فيه من الخطورة واحتياج الشعب الفلسطيني إلى ذلك، وأن مصر أرسلت الكثير ولا تزال من معونات طبية وغذائية والمواد البترولية إلى قطاع غزة واستقبال الجرجي في مستشفيات مصر.

وأضاف الحفني، أنه يتم التنسيق مع هذه الجهات لوقف إطلاق النار وإطالة مدة الهدنة بحيث يعود الطرفين إلي مائدة المفاوضات والاتفاق وإعادة إحياء مبادرة السلام.

وأشار نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية الأسبق، إلى ان مصر تسعي وتبذل جهودا كثيرة ووفيرة بالتنسيق مع مختلف الأطراف الدولية ومنها منظمة الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وتنسيق كبير بين مصر والأردن.