الجمعة 24 مايو 2024

خبير تنمية محلية: إعادة تدوير المخلفات أحد أهم مصادر تحسين الدولة لاقتصادها

الدكتور حمدي عرفة

أخبار29-7-2021 | 17:35

إيمان مجدي

 قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية وخبير المناطق العشوائية، أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا بمنظومة الجديدة للمخلفات، لافتا إلى أن الهدف من هذه المنظومة هو العيش في بيئة نظيفة غير ملوثة، بالإضافة إلي إعادة الشكل الحضاري والجمالي بالشوارع المصرية.
و أضاف عرفة، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن المخلفات بجميع أنواعها سواء صلبة أو عضوية، إذا أحسنت إدارتها واستغلال تدويرها بشكل صحيح، سنتمكن من الاستفادة منها في منتجات أخرى بالتالي ستحقق ربحا هائلا.
وأشار أستاذ الإدارة المحلية، إلى أن إعادة تدوير المخلفات يعد أحد أهم مصادر تحسين الدولة لاقتصادها، لافتا إلى أن الكثير من الدول الكبري كالصين وألمانيا تقوم باستيراد القمامة من الدول المجاورة لها.
وأكد عرفة،  أن إدارة هذا الملف بفكر منظم وإستراتيجية واضحة سوف نحقق منه العديد من المكاسب عديدة، أهمها البيئة النظيفة، وزيادة معدل نمو اقتصاد الدولة، لافتا أن هذه المنظومة ستحافظ على البيئة وتحد من التلوث البيئي بالإضافة إلي القضاء على المقالب العشوائية.
  وتابع أستاذ الإدارة المحلية: اهتمام الرئيس السيسي بمنظومة المخلفات وإعادة تدويرها، تعد سابقة لم تحدث من قبل، لافتا أن مشكلة المخلفات تؤرق المواطنين وتضر بصحتهم لكن القيادة السياسية اتخذت قرارات جريئة في هذا الملف وذلك للحفاظ علي البيئة من التلوث، فضلا عن وضع استراتيجية صحيحة للقضاء عليها.

يذكر أن اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أكد أن الحكومة تسابق الزمن لتفعيل المنظومة الجديدة للمخلفات فى أسرع وقت وعلى أعلى مستوى، لإعادة الشكل الجمالى والحضارى للشارع المصرى فى كافة المحافظات، مؤكدًا الأهمية القصوى التى توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلاً عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة.

وأشار «شعراوى» إلى وجود تعاون وتنسيق مستمر بين الوزارة والوزارات والجهات المعنية لتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات وإحداث تغيير كبير فى مستوى النظافة بجميع المحافظات.

اقرأ أيضا:

 إجراء المقابلات لـ40 مرشحا لدورات التنمية المحلية في كفر الشيخ

برتوكول تعاون بين «التنمية المحلية» ومحافظة القاهرة والأكاديمية الوطنية للتدريب