الأربعاء 15 مايو 2024

أشرف عقبة: لا دليل علمي يؤكد ضرورة حصول المواطنين على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الدكتور أشرف عقبة

أخبار25-8-2021 | 15:54

أماني محمد

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن فكرة تطعيم المواطنين بالجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا في الوقت الحالي هي أمر محل دراسة في الجهات البحثية في العالم، مضيفا أنه لا يوجد دراسات حتى الآن تؤكد ضرورة حصول المواطنين على الجرعة الثالثة من اللقاح لتوفير الوقاية الأكبر من الفيروس.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن مصر تسعى في الوقت الحالي لأن يحصل المواطنين على الجرعتين الأساسيتين من اللقاح في حالة اللقاحات ذات الجرعتين مثل اللقاح الصيني وأسترازينيكا، أو الجرعة الواحدة في حالة اللقاح جونسون آند جونسون، مضيفا أن مصر تولي اهتماما كبيرا بالفئات الأكثر عرضة للإصابة وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكد أن الوصول إلى هذه الفئات ضرورة لتطعيم أكبر عدد من المواطنين والوصول إلى الحماية المجتمعية من الجائحة، ويجب على جميع الفئات الأعلى من 18 عاما الإسراع في التسجيل للحصول على اللقاح لزيادة الوصول لأكبر قطاع ممكن وخلق المناعة المجتمعية في ظل الموجة الرابعة ووجود المتحور دلتا.

وأشار إلى أن الموجة الرابعة لكورونا في مصر ورصد إصابات بالمتحور دلتا تلزم أن يتم تشديد الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وغيرها من سبل الوقاية من الفيروس لأن هذا المتحور مع الموجة الرابعة قد يتبعه تشديد الإجراءات في الفترة المقبلة، لذلك يجب على المواطنين حماية أنفسهم بالحصول على اللقاح والالتزام بالتدابير الاحترازية.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استلام أول مليون جرعة من الإنتاج القومي للقاح (فاكسيرا_ سينوفاك)، المنتج محليًا، وفقا لاتفاقية التعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات بمختلف محافظات الجمهورية.