الأحد 2 يونيو 2024

محافظ الشرقية يشيد بجهود مركز معلومات البنية التحتية بأعمال الرفع المساحي لأملاك الدولة

محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب

محافظات7-3-2022 | 16:16

دار الهلال

 أشاد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، بمجهودات إدارة نظم معلومات البنية التحتية، حيث أجرى العاملون بها المعاينات وتدقيق الإحداثيات وأعمال الرفع المساحي لأراضي أملاك الدولة.

وقال غراب  في تصريح، اليوم،إن المحافظة لا تدخر جهدًا في التعرف على احتياجات الإدارة وتلبيتها لتسهيل أعمالها من أجل المضي قدما نحو تحقيق نسب إنجاز كبيرة في ملفات التصالح بمخالفات البناء وتقنين أراضي أملاك الدولة والتصدي للتعدي على الأراضي الزراعية.

من جهتها.. قالت المهندسة داليا سليم مديرة إدارة نظم معلومات البنية التحتية بالديوان العام، إنه تم خلال فبراير الماضي استقبال 1041 طلبا من المواطنين لاستخراج تراخيص إقامة مباني داخل الحيز العمراني، كما تم إعداد 1897 شهادة استبيان توضح أبعاد قطعة الأرض الخاصة بهم، وإعطاء 141 موافقة فنية على أعمال الحفر، فضلاً عن رفع الإحداثيات لـ163 وحدة صحية بخمس مراكز بنطاق المحافظة ضمن مبادرة حياة كريمة.

وأوضحت أنه تم رفع إحداثيات جمعيتي العدلية والمهندسين العرب بمركز بلبيس، و8 مشروعات استثمارية لتحديد قيود الارتفاع المسموح بها، و4750 م2 أملاك السكة الحديد بمدينة الزقازيق، كما تم الانتهاء من فحص 152 طلبا لتدقيق إحداثيات خاصة بملفات تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة.

وعلى صعيد آخر، أكد محافظ الشرقية ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية؛ لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل، لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان ولتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في زيادة الدخل القومي.

وأضاف أن المحافظة لا تألوا جهدًا في تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، منوهًا بأن إدارة المكافحة الحقلية بمديرية الزراعة نظمت دورة تدريبية لمطبقي المبيدات، لتدريب 24 شابًا وفتاة من مطبقي المبيدات على الاستخدام الآمن والأمثل للمبيدات وتعريفهم بأهمية برنامج مطبقي المبيدات في الحفاظ على البيئة وصحة الإنسان.

ومن ناحية آخرى، وجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعدم التهاون في تنفيذ الإزالة الفورية لأية محاولة للبناء العشوائي بدون ترخيص سواء تعدي على أراضي زراعية أو استكمال أعمال بناء بدون ترخيص وفرض سيادة القانون على الجميع.

ففي مركز ومدينة منيا القمح تم إزالة التعديات المخالفة بنطاق الوحدة المحلية بالجديدة بإجمالي 3350 مترًا، وبمركز ومدينة الحسينية تم إزالة سور بالدبش الأبيض على مساحة 200 متر طولي، وبمركز ومدينة فاقوس تم إزالة حالة تعدٍ عبارة عن مبنى بالطوب الأبيض بمساحة قيراط واحد تقريبا، وأزالت الوحدة المحلية بسوادة حالة تعدٍ بالمهد على الأرض الزراعية لسور من الطوب الأبيض بطول 20 م تقريبا، وبمركز ومدينة الزقازيق تم إزالة كافيتريا مخالفة بأول طريق الرملية بدون تراخيص قانونية من الجهات المعنية، وتم الإزالة كليًا واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أصحابها المخالفين.