الأربعاء 15 مايو 2024

تدبيش حاجز البحيرة الصناعية الجديدة بمدينة طابا لحمايتها من السيول

تدبيش حاجز البحيرة الصناعية الجديدة بمدينة طابا لحمايتها من السيول

محافظات5-6-2021 | 18:44

حماده الشرقاوي

قال المهندس عبد الرحمن فريد، مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء، إنه جاري أعمال مباني الدبش في حاجز البحيرة رقم (٢) بوادي طابا، ضمن عملية حماية مدينة طابا من أخطار السيول، والتي بلغت نسبة التنفيذ بها إلى ٨٢%.

وأوضح مدير المياه الجوفية في تصريح له اليوم السبت، أنه من المقرر أن يبدأ مشروعات الحماية ب 5 أودية بمدينة طابا وهم "مقبلة، وعرب النجمات، والهميرا، وطوبيا، والمزاريق"، بعد أن جرى الانتهاء من أعمال الرفع المساحي بهم، إضافة إلى استكمال بحيرة وادى طابا "ب٢"، وكذلك أودية المالحة العطشانة " W13,w15".

وأشار إلى أنه جاري إنشاء عدد ٢سد بوادي حبران التابع لمدينة طور سيناء، وبلغت نسبة تنفيذ به ٩٥%، وجاري استكمال أعمال الحماية بمدينة أبورديس، والي تتضمن انشاء قناة صناعية، ومعبر بوادى بعبع، ومساقط مياه من طريق النفق  شرم الشيخ حتى خليج السويس، بهدف حماية البنية التحتية لمدينة أبورديس، و خطوط الكهرباء، و شبكات الطرق، و المنشآت العامة والسكنية، وشركات الجبس، وشركة السويس للزيت، وخطوط الضغط العالي، بتكلفة تتخطى ٧٣ مليون جنيه.

وأكد أنه من المقرر أن يجري إنشاء ٥ بحيرات صناعية جديدة بمدينة أبورديس بداية من أعلى الوادي حتى الطريق الدولي الجديد، بسعة تخزينية  تصل إلى٥ مليون متر مكعب، وإنشاء عدد ٢ سد إعاقة داخل الوادي، السعة التخزينية لكل وادي تصل إلى ٣٠٠ ألف متر مكعب.

Dr.Radwa
Egypt Air