الثلاثاء 4 يونيو 2024

أوقاف المنيا: دور العبادة لن تكون مصدرًا للوباء

الشيخ سلامة عبد الرازق

محافظات4-7-2021 | 12:12

محمد مرزوق

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة المنيا الانتهاء من استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1442هـ / 2021م من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بمختلف إدارات الأوقاف لتسهيل والتيسير على المواطنين وبخاصة في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة المنيا، صلاة العيد في المساجد التي تقام فيها الجمعة فقط، وأنه لا مجال لإقامة صلاة العيد في أية ساحات في ظل الظروف الراهنة حفاظًا على صحة المجتمع كله، مع مراعاة جميع الضوابط والإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وأن تفتح المساجد قبل صلاة العيد بعشر دقائق فقط،وألا تزيد مدة التكبير عن سبع دقائق، ومدة الصلاة عن عشر دقائق، وأنه لا مجال للتهاون في تنفيذ التعليمات الوزارية الخاصة بصلاة عيد الأضحى المبارك، وسط التعايش مع فيروس كورونا المستجد، مع جواز صلاة العيد بالمنازل.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة المنيا،على إقامة صلاة العيد في المساجد التي تقام فيها الجمعة فقط، وأنه لا مجال لإقامة صلاة العيد في أية ساحات في ظل الظروف الراهنة حفاظًا على صحة المجتمع كله ، مع مراعاة جميع الضوابط والإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وأن تفتح المساجد قبل صلاة العيد بعشر دقائق فقط، وألا تزيد مدة التكبير عن سبع دقائق، ومدة الصلاة عن عشر دقائق.

وتابع أنه تم التنسيق مع مجالس المدن المختلفة المساجد الكبرى بمدن المحافظة المختلفة، لتطهير المساجد التي ستقام فيها صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام إن شاء الله تعالى، حيث تجري المديرية حملة لتعقيم وتطهير المساجد استعدادًا لاستقبال ضيوف الرحمن فى صلاة عيد الأضحى المبارك، من خلال رش وتعقيم المدخل الرئيسية للمساجد والأرضيات والحوائط والأبواب والمقابض وإغلاق الحمامات وأماكن الوضوء.

وأوضح  أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تحرص على حياة الناس، والأطفال، وغير مصرح بالصلاة للسيدات إلا في وجود داعية لمراقبة عدم اصطحاب الأطفال، أو الأطعمة داخل المصلى، ووجود تباعد إجتماعي، وأن المساجد ستغلق عقب أداء خطبة العيد بعشر دقائق، ولن يتم فتح دورات المياه.

ومن جانبه شدد عبد الرازق، على خطباء المساجد والعاملين خلال صلاة عيد الأضحى المبارك بضرورة إرتداء المصلين للكمامة الواقية ومنع دخول المصلين غير المرتدين للكمامات الواقية، واصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة مسافات التباعد الإجتماعي، وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. وأستطرد عبد الرازق، بأنه تم لجان للمرور على المساجد المصرح بإقامة صلاة الأضحى المبارك بها، والتأكد على إلتزام باقي المساجد بالغلق، وإلتزام المصليين بالإجراءات الوقائية، مشيرًا بأن دور العبادة «المساجد» لن تكون مصدرًا للوباء .

وأردف عبد الرازق، بأنه غير مصرح لأي شخص بتجميع الناس والصلاة بهم في أي ساحة خلاء أو أي جزء من كورنيش النيل، ومن يثبت تورطه ملائمة الأوقاف، يحال للشئون القانونية فورًا، خاصةً وأن جميع هذه الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، كما أنه غير مسموح بالصلاة في الزوايا بأي شكل من الأشكال، خاصةً وإن جميع المناطق بها مساجد كبيرة تسع المصلين.

وأشار عبد الرازق، بأن الصفحة الرسمية لمديرية أوقاف المنيا، على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إجابة الدكتور مختار جمعه، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول جواز إقامة صلاة العيد بالمنزل وآخرها وكيفيتها، وأكد فضيلته أنها تؤدي كما تؤدي صلاة الصبح، مع الفرق في إضافة تكبيرات العيد، 7 تكبيرات عقب تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى، و5 تكبيرات عقب تكبيرة القيام في الركعة الثانية، مبينًا أن ثوابها هو هو، خاصةً وأن الهدف من أدائها بالمنزل الحفاظ على الصحة العامة.