الأحد 5 مايو 2024

ميناء الإسكندرية يحقق نتائج إيجابية بتداول الحاويات رغم تداعيات "كورونا"

ميناء الإسكندرية

محافظات1-8-2021 | 15:41

أحمد علي

نجح ميناء الإسكندرية في تحقيق نتائج إيجابية في حركة تداول الحاويات وشحن وتفريغ البضائع، والتغلب على الآثار السلبية لفيروس كورونا الذي اجتاح العالم وأثر على حركة التجارة العالمية وتراجع معدلات الأداء بالعديد من الموانئ الدولية.

وقال المتحدث باسم ميناء الإسكندرية أحمد بريقع، في بيان اليوم، إن حجم التداول بميناءي الإسكندرية والدخيلة خلال العام المالي 2020 / 2021 بلغ 61.3 مليون طن من مختلف أنواع البضائع بزيادة 1% عن العام المالي السابق عليه.

وأضاف بريقع أن البضائع المحواه تأتي في مقدمة البضائع التي شهدت تزايداً كبيرا في العام المالي الأخير 2020 /2021 بالمقارنة بالعام الأسبق 2019 /2020 حيث تم تداول ما يجاوز 21.9 مليون طن بزيادة قادرها 16% وذلك نتيجة تداول عدد أكبر من الحاويات ذات الحمولات الكبيرة HQ.

وأوضح أن البضائع العامة شهدت تزايدا ملحوظا حيث تم تداول أكثر من 5.7 مليون طن العام السابق الذي انتهي يونيو الماضي بزيادة قدرها 14% عن العام المالي السابق عليه، كما تم تداول أكثر من 1.6 مليون حاوية مكافئة.

وأشار إلى زيادة كميات البضائع المصدرة عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة بنسبة 11% عن الفترة المثيلة من العام المالي الأسبق، ويأتي في مقدمة البضائع المصدرة (البطاطس ، البصل ، لفف الحديد ـ حديد التسليح).

وأكد أن الزيادات في معدلات التداول وحركة الملاحة نتيجة تعليمات وتوجيهات الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة ميناء الإسكندرية بتحقيق الاحترافية في أداء الأعمال من قبل أطقم الإرشاد والقطر بالميناء واتباع العاملين بالهيئة للسبل التكنولوجية المتقدمة لسرعة إنهاء الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها وتطبيق منظومة JIT ورفع المعدلات القياسية لعمليات الشحن والتفريغ والسعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء .

وفي سياق متصل تم تداول 214 ألف طن من مختلف أنواع البضائع خلال الـ 48 ساعة الماضية بميناء الإسكندرية و 2120 حاوية مكافئة وبلغت عدد سفن الوصول والمغادرة 47 سفينة والسفن المتراكية حاليا على الأرصفة 31 سفينة وتم دخوال وخروج عدد 9254 شاحنة من خلال بوابة ميناءئ الإسكندرية والدخيلة.