الخميس 23 مايو 2024

معرض الإسكندرية الدولى للكتاب يشهد إقبالًا متزايدًا فى يومه الأخير

إقبال متزايد في آخر أيام معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

محافظات30-8-2021 | 19:28

دعاء عبدالرازق

أقبل عدد كبير من الجمهور على أجنحة معرض الإسكندرية الدولي للكتاب المُقام في مكتبة الإسكندرية خلال يومه الأخير، واستقبلت دور النشر المختلفة المشاركة في المعرض هذا العدد من الجمهور بعروض وتخفيضات كبيرة على الكتب في المجالات المختلفة.

كما تمتّع أطفال المعرض بالكثير من الأنشطة المخصصة لهم وأيضا الكتب والمجلات الخاصة بالطفل بالإضافة إلى الألعاب التعليمية والمسابقات والهدايا المختلفة المخصصة لهم.

واستمر المعرض لمدة أسبوعين؛ حيث تم افتتاحه في السادس عشر من أغسطس، وانتهت فعالياته اليوم 30 أغسطس، وافتتحه الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، في دورته السادسة عشرة.

وكان المعرض بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين والعرب، وحضر الافتتاح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية وممثل الإمام الأكبر فضيلة شيخ الأزهر، وسعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن المعرض يضم حوالي 65 دار نشر مصرية وعربية، كما كان هناك العديد من الأنشطة الثقافية على هامش المعرض عبر الإنترنت بشكل تفاعلي، تطبيقًا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا حرصًا على سلامة الجمهور، وتم بث الفعاليات بشكل حي في كل سفارات المعرفة بجميع المحافظات، وعبر منصات مكتبة الإسكندرية الإلكترونية. 

وقدمت المكتبة مؤتمرًا للسرد السكندري في ظل جائحة كورونا، كما قدّم البرنامج الثقافي للمعرض مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان: "للإبداع السكندري وجوه كثيرة"، وحرصت المكتبة أن تتناول الأنشطة الثقافية مجالات متعددة مثل: الطفل، المرأة، الشباب، التكنولوجيا، الفنون، والآداب.

ومن أبرز الشخصيات التي شاركت في البرنامج الثقافي التفاعلي، الدكتور أحمد عكاشة، والدكتور محمد عفيفي، الدكتور خالد حبيب، والإعلامية نشوى الحوفي، والسيناريست مريم نعوم، والدكتورة ريم البسيوني، فنان الخط العربي خضير البورسعيدي، والفنان شريف الدسوقي، ولاعب كرة القدم السابق أحمد الكاس.