الإثنين 20 مايو 2024

ظهرت في الاختيار 2..من هي الصحفية ميادة أشرف؟

الصحفية ميادة أشرف

فن29-4-2021 | 00:24

محمد أبو زيد

عرضت الحلقة 15 من الملحمة الوطنية "الاختيار 2" مشاهد حقيقية لاشتباكات عين شمس يوم 28 مارس 2014، إذ بادرت عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بإطلاق النار في إتجاه المواطنين وممثلي وسائل الإعلام وقوات الأمن، والتي راح ضحيتها الصحفية ميادة أشرف، و"ماري سامح"وفي فيديو من برنامج  للإعلامية لميس الحديدي عرضت فيه صورتي "ماري" و"ميادة".

وميادة أشرف الصحفية بجريدة الدستور؛ ولدت في محافظة المنوفية، كانت تغطي أحداث عنف قام بها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والإخوان في مصر في حي عين شمس بشرق القاهرة، وأثناء تأدية عملها وتغطية الأحداث التي انطلقت في يوم الجمعة 24 مارس 2014، أطلق أحد عناصر الإخوان الإرهابية الرصاص تجاهها، ما أسفر عن إصابتها برصاصة في الرأس ولفظت أنفاسها الأخيرة في الحال متأثرة بإصابتها.

  في الأحداث توفيت أيضا المواطنة الشهيدة ماري سامح، إذ كانت تستقل سيارتها، فقام عناصر الإخوان بالتعدي عليها بالضرب، حتى فارقت الحياة.

 الأجهزة الأمنية بالقاهرة ألقت القبض على عدد من المتهمين في واقعة استشهاد ميادة أشرف، وكشفت التحريات والتحقيقات حينها أن عددا من  العناصر التي شاركت في القتل والتخريب وأعمال العنف ومواجهة قوات الأمن بالعنف والسلاح، بلغوا 48 متهما.

واسندت النيابة العامة لـ 48 متهما من عناصر اللجان النوعية للإخوان اتهامات بالقتل العمد، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة وشرائها لأستخدامها ضد الشرطة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة.

 تحقيقات النيابة أظهرت تورط قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ"تحالف دعم الشرعية" في تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين كجناح عسكرى للجماعة الإرهابية، بغرض استهداف الإعلاميين ومنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى في البلاد، واستهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة لإسقاط الدولة.

واعترف 25 متهمًا في تحقيقات النيابة العامة، بالانضمام للجان العمليات النوعية الإخوانية، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات  وتدبيرهم للتجمهر، وإطلاق بعضهم لأعيرة نارية صوب الإعلاميين وقوات الشرطة والموطنين.

المحكمة في جلسة 19 سبتمبر من عام 2017 استمعت لشهادة اللواء عادل عرب مسئول ملف الإخوان، والذى أكد في شهادته أن جماعة الإخوان محظورة منذ سنة 1954، قبل أن تقرر المحكمة في جلسة 25 ديسمبر 2017 مد أجل لحكم على المتهمين لجلسة يوم الأحد 11 فبراير.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها بالسجن بالمؤبد لـ17 متهمًا، ومعاقبة 9 آخرين بالسجن 15 عامًا، والسجن 10 سنوات لـ 4 متهمين، والسجن 7 سنوات لمتهمين اثنين، وبراءة 15 آخرين.