الأحد 2 يونيو 2024

زهرة العلا.. دعاء الكروان صنع أسطورتها وابنتها مخرجة شهيرة

زهرة العلا

فن9-6-2021 | 00:27

محمد ابو زيد

وجه برىء، وملامح هادئة جعلتها في مقدمة الفنانات اللاتي يسند إليهن الأدوار الرومانسية، فهى فنانة من طراز خاص تمتلك موهبة كبيرة، وتعد واحدة من أبرز نجمات السينما الكلاسيكية، فهي الفنانة الجميلة زهرة العلا.

ولدت زهرة العلا محمد بكر، في 10 يونيو 1934 بحي محرم بك بالإسكندرية، التحقت لأول مرة بمدرسة فرنسية ثم انتقلت إلي مدرسة إسماعيل ياسين المعروفة في حي محرم بك، ظهرت موهبتها وهي في سن صغيرة، وعندما لاحظ والدها ميلها الشديد للفن أخذها إلي الفنان الكبير يوسف وهبي بمسرح رمسيس وكان عمرها لا يتجاوز الـ 12 عاما.

 ظلت تحضر بروفات الفرقة لمدة عامين حتى نصحتها الفنانة أمينة رزق بالالتحاق بمعد التمثيل، وكانت وقتها لم تحصل سوى على الشهدة الإبتدائية، فذهبت إلي الفنان زكي طليمات بمسرح الأزبكية وأخبرته أن موهبتها تحتاج إلي عناية فسمح لها بدخول المعهد فاجتازت اختباراته بتفوق.

انتدبها زكي طليمات للعمل في فرقة المسرح الحديث، وأعطاها بطولة رواية المنقذة وهي في السنة الثانية بالمعهد، وبعدها شاركت زهرة في رواية "البخيل" وبعدها كان أول ظهور سينمائي لها في فيلم "خدعني أبي" 1951، وبعدها توالت أعمالها  وفي نفس العام شاركت في فيلم "أنا بنت ناس" مع فاتن حمامة، والمخرج حسن الإمام.

 شكلت ثنائيا مع الفنان إسماعيل ياسين في عدة أفلام  منها "إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل ياس في البوليس، ملك البترول، أبو عيون جريئة، زواج بالإيجار، بحبوح أفندي"، وفي فترة السبعينات شاركت في عدة مسلسلات، لعل أبرزها "إني راحلة، على هامش السيرة".

بلغت ذرة نجاحها في فيلم "دعاء الكروان" 1959 في دور "هنادي"، وفي 1961 قدمت دور "سامية" في فيلم "في بيتنا رجل"، وتوالت أعمالها للسينما لعل أبرزها "جميلة بوحريد، الوسادة الخالية، أيامنا الحلوة، رد قلبي، سر طاقية الإخفاء، قلوب حائرة، توحة، مبكى العشاق، الشقيقان، اللقاء الثاني، نشال رغم أنفه".

 ووقفت أمام كاميرا أهم مخرجي السينما المصرية، أبرزهم صلاح أبو سيف، نيازي مصطفى، عاطف سالم، هنري بركات ويوسف شاهين‏، ورغم النجاح الكبير هجرتها أدوار البطولة، وكان آخر افلامها فيلم "أرض أرض" 1991.

بلغ رصيدها الفني نحو 120 فيلمًا، و50 مسلسلًا وامتد مشوارها الفني  لأكثر من نصف قرن.

اعتزلت الفن بعدما أصيبت بجلطة لتقرر الابتعاد عن الأضواء، وتزوجت زهرة العلا مرتين، الأولى من الفنان صلاح ذو الفقار، وبعد انفصالهما تزوجت المخرج حسن الصيفي، واستمرت 40 عامًا حتى وفاته، وأنجبت منه ابنتيها "أمل" والمخرجة منال الصيفي.

عانت زهرة العلا من المرض في أيامها الأخيرة ورحلت عن عالمنا  في 18 ديسمبر 2013.