الخميس 23 مايو 2024

تعرف على الدير الروسي المنحوت في بطن الجبل

دير روسي قديم منحوت بداخل الجبل

الهلال لايت 30-8-2021 | 23:50

مى كامل

تعتبر كنيسة يوحنا المعمدان ديرًا قديمًا منحوتًا في جبل أبيض من الطباشير في منطقة فورونيج الروسية ، وهي واحدة من أكثر أماكن العبادة المسيحية لفتًا للنظر في العالم.

وحسب وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية فإن روسيا تعد موطنًا لبعض من أجمل المباني الدينية المزخرفة بشكل معقد في العالم ، ولكن القليل جدًا منها يتمكن من إثارة الإعجاب من خلال الاندماج في محيطهم الطبيعي.

أحد هذه الصروح النادرة هو كنيسة يوحنا المعمدان ، وهي جزء من محمية متحف Divnogorye في فورونيج.

تم ذكر هذا الدير الفريد لأول مرة في الوثائق التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر ، وهو منحوت على جانب جبل من الطباشير ، مع برج الجرس المزخرف الموجود على الجبل نفسه.

لم تكن شواطئ نهر الدون في فورونيج دائمًا كما هي اليوم، فبالعودة إلى القرن السابع عشر ، عندما خاضت قوات القيصر الروسي والقوزاق المهاجمين بقيادة زعيمهم الأسطوري ستيبان رازين معارك مستمرة في المنطقة ، احتاج الرهبان الأرثوذكس إلى ملجأ قوي لممارسة إيمانهم بالسلام، وأثبتت جبال ومنحدرات Divnogorye الطباشير أنها مثالية.

لا يُعرف الكثير عن أصول كنيسة يوحنا المعمدان، ويقول البعض إنها تعود إلى القرن الثاني عشر ، وقد أسسها الرهبان اليونانيون زينوفون ويواساف ، بينما يعتقد آخرون أنها كانت من عمل راهبين صقليين ، في وقت ما في القرن السابع عشر.

يمكن العثور على كنائس الكهوف في جميع أنحاء العالم ، لكنها كانت منطقية تمامًا في هذه المنطقة من روسيا ، حيث كان من السهل نحت الحجر الجيري وجبال الطباشير، فلم تكن هناك حاجة لجلب مواد البناء واستئجار بناة ، حيث تم توفير جميع المواد بالفعل من الطبيعة.

أول ذكر تاريخي للمكان هو رسالة من القرن السابع عشر من أحد الرهبان إلى القيصر أليكسي ميخائيلوفيتش ، يشكو من الحالة المؤسفة للدير ، والتي سببها على وجه الخصوص النزاعات العسكرية المستمرة بين قوات القيصر وقوزاق ستيبان رازين، وأجبر هذا الوضع الرهبان على شراء وسائل الدفاع الخاصة بهم وإنشاء عدة مخارج عبر الجبل.

تم إغلاق كنيسة يوحنا المعمدان وترميمها عدة مرات خلال تاريخها المضطرب ، وتديرها حاليًا متحف Divnogorye Museum-Reserve ، لكن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تأمل في تغيير ذلك، وبمجرد أن أصبح الدير تحت رعايتها ، صودر خلال الحقبة السوفيتية ، لكن الأبرشية الأرثوذكسية طلبت إعادته وفقًا للقانون.

قالت مارينا ليلوفا ، أحد مؤسسي المتحف الذي يشرف على الدير ، لـ RFERL أنه إذا سيطرت الكنيسة على الموقع ، فسوف تدمر الجزء الداخلي الهش من خلال "التجديدات".