الأربعاء 12 يونيو 2024

جهاز المشروعات يعد دراسة ميدانية لـ 1500 قرية لتحديد فرص التشغيل ضمن "حياة كريمة"

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

اقتصاد10-11-2021 | 12:21

أنديانا خالد

أعد جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، دراسة ميدانية لـ 1500 قرية لتحديد المقومات الاقتصادية وفرص التشغيل، ضمن مبادرة حياة كريمة، ويرأس الجهاز لجنة التنمية الاقتصادية المنبثقة عن المبادرة، ووضع منذ بدء تنفيذ المبادرة بالتنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية، خطة شاملة للتوسع في البرامج التي ينفذها لتوعية المواطنين في مراكز وقرى المبادرة الرئاسية بفكر العمل الحر وتعريفهم بكل الخدمات التي تقدمها الدولة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة من خلال جهاز تنمية المشروعات في مجال التمويل والتدريب والدعم الفني.

وتضمنت الدراسة العديد من المحاور الاقتصادية والاجتماعية والإحصائية، منها عدد سكان كل قرية، ونسب الفئات العمرية الموجودة بها، ومواردها الطبيعية، والفرص الاستثمارية المتوفرة بها سواء كانت مشروعات زراعية أو ثروة حيوانية أو حرفية أو تجارية وخدمية.

وتحتوي كل دراسة على خطة عمل لدعم هذه الموارد وتعظيم إمكانات كل قرية من خلال تدريب الشباب والفتيات على العديد من الحرف والصناعات لتأهيلهم لسوق العمل أو التشغيل الذاتي أو توفير دورات تدريبية متخصصة، من خلال جهاز تنمية المشروعات تمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر وتعريفهم بالفرص التسويقية المتاحة الأمر الذي يضمن نجاح هذه المشروعات وقدرتها على الاستمرار.

وأعد الجهاز هذه الدراسة بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات والمعنية ومن بينها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية والتنمية المحلية والزراعة واستصلاح الأراضي والتضامن الاجتماعي والموارد المائية والقوى العاملة ومؤسسة "حياة كريمة". 

وأعد الجهاز بناء على هذه الدراسات الميدانية، 150 دراسة جدوى استرشادية للمشروعات الصغيرة التي يمكن تنفيذها بهذه المحافظات، كمرحلة أولى حيث يقوم خبراء الجهاز باستكمال إعداد المزيد من هذه الدراسات لمساعدة المواطنين وتشجيعهم على بدء مشروعات جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة مما يساعد على توفير فرص عمل لهم ولغيرهم والمساهمة في التنمية الاقتصادية للريف المصري.

وتتضمن هذه الدراسات أنشطة متنوعة منها الصناعات المعدنية والزراعية والغذائية وتربية الماشية والاستزراع السمكي والصناعات البلاستيكية والجلدية والحرف اليدوية والصناعات النسيجية والمفروشات، وتحديد هذه الأنشطة وفقًا للموارد الطبيعية المتاحة بالقرى والمراكز المستهدفة من مبادرة "حياة كريمة" واحتياجات المواطنين فيها، لضمان نجاح هذه المشروعات وقدرتها على الاستمرار.

كما مول جهاز تنمية المشروعات منذ بداية العام وحتى شهر سبتمبر، ما يزيد على 24 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر في مختلف القطاعات التجارية والخدمية والصناعية بإجمالى بلغ نحو 648.4 مليون جنيه في القرى المستهدفة من المبادرة، ما أتاح الآلاف من فرص العمل للمواطنين بالقرى والمراكز المستهدفة.