الخميس 23 مايو 2024

جمال عسكر يكشف أسباب تراجع المبيعات وأرباح الشركات خلال 2021

جمال عسكر

اقتصاد11-7-2021 | 20:01

دار الهلال

قال المهندس جمال عسكر، خبير قطاع السيارات ورئيس لجنة الصناعة نقابة المهندسين، إن صناعة الرقائق الإلكترونية تأثرت وبشكل كبير بالعقوبات الأميركية على الشركات الصينية، والتي أثرت على سلاسل الإمداد للرقائق الإلكترونية؛ ما أضعف قدراتها الإنتاجية.

وأكد عسكر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنها ستؤدي إلى تفاقم أزمة قوائم الانتظار الطويلة والأوفر برايس، علاوة على قيام الشركات العالمية برفع أسعار طرازاتها، بجانب احتكار بعض المصانع هذه الصناعة، حيث تشكل شركة " تي إس إم سي" التايوانية؛ النصيب الأكبر من هذه الصناعة، وعندما تأثرت هذه الشركة ؛ تأثرت سوق الرقائق الإلكترونية بالكامل، ويتضح تأثير هذه الشركة من معرفة أن 80% من مصانع السيارات تستورد الرقائق الإلكترونية من الشركة التايوانية ذاتها.  

وذكر "عسكر" أن السيارة الواحدة في المتوسط تحتوي على ما بين 50 إلى 150 من هذه الرقائق، مؤكدا أن الرقائق الإلكترونية تشكل نسبة كبيرة من عمل السيارة.

ونوه إلى أن النقص في الرقائق الإليكترونية أدت إلى تراجع المبيعات وأرباح الشركات خلال عام 2021، مضيفا أن السوق المصري سيعاني من نقص سلعة السيارات الفترة المقبلة بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية في مصانع السيارات العالمية. 

وأوضح "رئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين"، أن تقليص إنتاج السيارات بسبب تلك الأزمة سيسهم في ارتفاع أسعار السيارات في أسواق السيارات العالمية ومن بينهم سوق السيارات المصري، حيث نجد متوسط بيع السوق المصري حوالي 150 ألف سيارة في السنة، وهذا ما يسمى بالسوق المتدنية لعدد سكان يتراوح ما بين 100 مليون نسمة، و105 ملايين نسمة.