الخميس 23 مايو 2024

انخفاض أسعار الذهب عالميًا في منتصف تعاملات اليوم

ذهب خام

اقتصاد23-7-2021 | 18:14

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب، انخفاضا اليوم الجمعة، في منتصف التعاملات بالتزامن مع قوة الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية الأكثر ثباتًا وأسواق الأسهم، وفقا لرويترز.

كما انخفضت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية 0.4% إلى 1799.84 دولار للأوقية بحلول الساعة 10:04 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1404 بتوقيت جرينتش)، وانخفضت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1801.00 دولار.

وانخفضت أيضا أسعار السبائك بنسبة 0.7% هذا الأسبوع بعد تحركها لفترة وجيزة نحو ذروة الأسبوع الماضي في شهر واحد؛ حيث هدأت المخاوف من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا الناجمة عن المتغير دلتا، ما دفع المستثمرين إلى الأسهم مع عودة الرغبة في المخاطرة.

وقال جيم ويكوف، كبير المحللين في Kitco Metals: «إن سوق الذهب يبحث عن محرك أساسي جديد وليس هناك بالفعل محرك واحد»، مشيرًا إلى أن ضعف العائدات الحقيقية والقفزة في حالات كورونا لم تكن كافية لرفع الأسعار.

وأضاف ويكوف: «يتولى التجار الفنيون زمام الأمور بسبب الافتقار إلى الأساسيات وتحول الوضع الفني للذهب على المدى القريب إلى حالة سلبية، ما يدعو بعض المتداولين إلى البيع».

يذكر أن الضغط على المعدن الأصفر كان ناجم عن ارتفاع مؤشر الدولار الذي استقر بالقرب من ذروة ثلاثة أشهر وعائدات الخزانة المعيارية الأكثر استقرارا، حيث تميل العوائد المرتفعة إلى التأثير على الذهب الذي لا يدفع أي فائدة لأنه يترجم إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن.

وتتجه الانظار إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع القادم للحصول على مزيد من القرائن حول السياسة النقدية بعد أن تعهد البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس، بالحفاظ على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة قياسية لبعض الوقت.