الأحد 2 يونيو 2024

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: الاقتصاد العالمي بدأ يعود لمستويات ما قبل ذروة كورونا

منظمة التعاون الاقتصادي

اقتصاد21-9-2021 | 21:09

سناء مصطفي

أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومقرها بارييس، أن الاقتصاد العالمي بدأ يعود لمستوياته ما قبل ذروة جائحة كورونا منذ عام، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وقالت المنظمة إن التعافي الاقتصادي العالمي لا يزال قويا، في ظل دعم الحكومات والبنوك المركزية والتقدم في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، ولكن لم يرتفع إجمالي الناتج المحلي العالمي ليصل لمستوى ما قبل جائحة كورونا، ولا يزال التعافي غير متساو، حيث تواجه الدول التي تخرج من الأزمة تحديات مختلفة.

كما توقعت المنظمة نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.7% هذا العام وبنسبة 4.5% خلال عام 2022.

وقال الأمين العام للمنظمة ماثياس كورمان: "ضمان استمرار التعافي وامتداده يتطلب اتخاذ إجراءات على عدة أصعدة من برامج التطعيم الفعالة في أنحاء البلاد إلى استراتيجيات الاستثمار العامة المنسقة لبناء من أجل المستقبل".

ورغم أن المنظمة رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي للعام 2021 إلى 5,8% وللعام 2022 إلى 4,4%، إلا إنها حذّرت من انتكاسة جديدة للاقتصاد بسبب استمرار وجود "رياح معاكسة". ورحّبت المنظمة التي تضم 38 دولة تمثل 60% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحجم الانتعاش.

وأعربت عن قلقها خصوصاً بسبب حملات التلقيح البطيئة جداً في الدول الفقيرة واضطراب الأسواق المالية. 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن العمل الجماعي خيار طارئ لمواجهة التحديات العالمية.

وأضاف في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ76، أن بلاده تعتزم التعامل مع الشركاء لضمان مستقبل مشرق وأكثر سلما.