الأحد 2 يونيو 2024

خبير يكشف أسباب ارتفاع أسعار البنزين ثلاث مرات لهذا العام

الدكتورة وفاء علي خبير الطاقة والاستدامة

اقتصاد9-10-2021 | 11:09

حسن رزق

قالت الدكتورة وفاء علي خبير الطاقة والاستدامة، إن سعر البرميل خام برنت الذي ارتفع مع السحب من المخزونات العالي نتيجة زيادة الطلب عن المعروض والذي جاء وفقا لمنظمة أوبك التي قد حددت سقفا محددا خلال العام الماضي لتقليل الإنتاج لـ10 مليون برميل، والذي جاء بالسلب علي المعروض، وبالتالي ارتفع السعر عالميا.  

أسعار البترول اليوم 

واوضحت خبير الطاقة والاستدامة في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أنه لابد من دول الأوبك أن تصل إلي سيناريو لمحاولة وضع سعر عادل لكل الدول وأيضا رفع سعر الإنتاج لبعض الدول حتي لا نأخذ بنظرية من سيصرخ أولا التي ستعود في النهاية بإزعاج الدول سواء المنتجة أو المصدرة أو المستهلكة للبترول.

توقعات أسعار النفط
واضافت "وفاء علي" أنه وفقا للخطوات القادمة أن يتم وضع خطة جيدة للمحافظة علي سعر برميل البترول، لافتة أن الحل الأوحد هو رفع سقف الإنتاج ووضع سيناريو بين الدول للمحافظة علي السعر، حيث أن له عواقب شديدة علي الدول مما يترتب عليه وجود موجة تضخمية أخرى.

سعر برميل البترول اليوم في مصر 
وتابعت أنه وفقا للجنة تسعير المنتجات البترولية، فقد أوضحت أن المعادلة السعرية للنفط العالمي خلال الـ 3 أشهر الماضية شهدت زيادة في سعر خام برنت بنحو 7%، مع زيادة طفيفة في سعر الصرف تقدر بحوالي 0.1 %، ما دفع اللجنة إلى زيادة أسعار البنزين محليًا للربع الأخير من 2021.