الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد ارتفاعها الجنوني.. أزمة ارتفاع أسعار البيض تنتهى خلال أيام بقرارات عاجلة

الدواجن والبيض

اقتصاد17-10-2021 | 22:25

أنديانا خالد

خلال أيام تنتهي أزمة ارتفاع أسعار البيض في السوق المحلي، بعدما تدخلت وزارة التموين والزراعة لحلها، عن طريق ضخ كميات من البيض في المجمعات الإستهلاكية، بجانب طرح "البيض والدواجن" في البورصة السلعية خلال 2022، حيث شهدت أسعار الدواجن والبيض ارتفاعا كبيرا، دون وجود أسباب مبررة لهذا الارتفاع، خاصة وأن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض بنسبة 100%، أما الدواجن بنسبة 97%، الأمر الذي وضع اتحاد منتجي الدواجن والغرف التجارية في حيرة، حول لماذا تم رفع الأسعار بهذا الحد.

وكان يجب على الحكومة التدخل سريعا لضبط السوق، خاصة بعدما كشف اتحاد الغرف التجارية في تقريره الصادر يوم الخميس الموافق 14 أكتوبر 2021، والذي أكد أن أسعار بيض المائدة بأنواعه ارتفاعا بحوالي 12% و20%، أما الدواجن البيضاء بمقدار 17%، فكان هناك حلول وقتية، وذلك عن طريق اتفاق اتحاد منتجي الدواجن مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، على ضخ البيض في منافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر يتراوح ما بين 40 جنيها إلى 45 جنيها، على أن تقوم سيارات منافذ أمان بنقل البيض من المزرعة إلى منافذ المجمعات الإستهلاكية.

أما فيما يخص الحلول المستقبلية، فقد اجتمع وزير الزراعة الدكتور السيد القصير، مع رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد فريد، اليوم الأحد 17 أكتوبر 2021، وتم الاتفاق على طرح سلعتي البيض والدواجن في البورصة السلعية، خلال الطرح الأول للبورصة المقرر خلال الربع الأول من عام 2022.

 كرتونة البيض في المجمعات الاستهلاكية 

وكشف المهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية في طرح كرتونة البيض في المجمعات الاستهلاكية بسعر يتراوح ما بين 40 جنيها إلى 45 جنيها، على أن تقوم سيارات منافذ آمان التابعة لوزارة الداخلية بنقل البيض من المزرعة إلى المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين.

وأضاف العناني في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هذا خطوة نحو خفض أسعار البيض على المستهلك، مشيرا إلى أن سعر البيض في المزرعة اليوم يسجل 46 جنيها، على أن يصل سعره للمستهلك بسعر يتراوح ما بين 55 جنيها إلى 60 جنيها، ولكن بعد قيام أمان ووزارة التموين بالتعاقد مع منتجي الدواجن والبيض، بأخذ السلعة من المزرعة إلى المجمع سيقلل تكلفة نقل البيض، مما سيعود بالنفع على المواطن.

وعن بداية طرح البيض في المجمعات الإستهلاكية، أوضح أنه المزراع ستقوم بتوريد البيض للمجمعات الاستهلاكية يوم 19 أكتوبر الجاري.

طرح الدواجن في البورصة السلعية

فيما رحب الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد الدواجن، بالاتفاق الذي توصلت له وزارة الزراعة مع البورصة المصرية، بشأن طرح سلعتي البيض والدواجن مع بداية السلع التي سيتم طرحها في البورصة السلعية، المقرر انطلاقها في الربع الأول من 2022، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق سيخفض الأسعار بنسبة تصل إلى 20%.

وأضاف الزيني في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الدواجن والبيض تشهد خلال الفترة الحالية ارتفاع كبير في الأسعار، نتيجة كثرة حلقات التداول، ولكن عند الوصول إلى اتفاق لطرح سلعتي الدواجن والبيض في البورصة السلعية سينتج عنه انخفاض الأسعار، وعدم التحكم فيها دون وجود رقابة، مشيرا إلى أن الاتحاد طالب منذ سنوات بضرورة فتح منافذ في القاهرة الكبرى حتى يتم توزيع المنتج من المزارع إلى المستهلك ومن ثم يحدث انخفاض في الأسعار.

 أسباب أزمة الدواجن والبيض

وعن أسباب أزمة الدواجن والبيض، كشف رئيس اتحاد الغرف التجارية، المهندس إبراهيم العربي، أن ارتفع حجم السياحة الوافدة خلال الشهرين الماضيين ووصل عدد السائحين حتى الأسبوع الأول من الشهر الحالي إلى نحو 4.4 مليون سائح، وهو ما أدى إلى زيادة طلب الفنادق على المنتجات الطازجة من الدواجن واللحوم والخضروات والفاكهة لاستيفاء الاحتياجات اليومية للسائحين.

وأكد في تقرير صادر عن اتحاد الغرف التجارية، أن معدل الطلب اليومي ارتفع خلال الأسبوع الأول من أكتوبر على المنتجات الطازجة؛ نظرا لبدء العام الدراسي الجديد وبدء الأسر المصرية في رفع حجم المخزون من أسبوعي إلى شهري لضمان توافر المخزون اللازم بالمنازل.

 

فيما كشف رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، أن السعر العادل للدواجن خلال الفترة الحالية 29 جنيها، مؤكدا أن ليس هناك أي مبررات لارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية حتى يصل سعر الكيلو في المزارع إلى 32 جنيها.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السعر العادل للبيض في المزارع 36 جنيها وليس كما يباع حاليا بسعر 46 جنيها، مشيرا إلى أن كان هناك توقعات بإنخفاض الأسعار خلال أكتوبر الجاري، ولكن هذا لم يحدث، بل ارتفعت الأسعار بشكل كبير، لذا كان يجب التدخل العاجل والسريع من قبل الحكومة.

وقال عبد الغفار غراب، خبير تنمية الثروة الحيوانية، إن هذه الزيادة غير مبررة ولا يعلم من المستفيد من ذلك، مشيرا إلى أن كرتونة البيض في السوق المحلي وصلت إلى 60 جنيها.

وأضاف خبير تنمية الثروة الحيوانية في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السوق المحلي لم يشهد أي أزمة في عملية الإنتاج ولا توجد مشاكل وبائية قد تؤثر على عملية إنتاج البيض، مطالبا بضرورة تدخل الجهات المختصة بضبط الأسعار، خاصة وأنه يعد الوجبة الأساسية مع بداية موسم المدارس.
 
وأشار إلى أن حجم إنتاج مصر من البيض يصل سنويا إلى 14 مليار بيضة، أما الدواجن يصل الإنتاج اليومي إلى 4 مليون دجاجة بكتفاء ذاتي وصل إلى 97%، موجها إلى أن السبب فيما يحدث في سوق البيض، هو استغلال بعض التجار موسم دخول المدارس.

وعن الاستثمار في صناعة الدواجن، أوضح أنه وفقا لآخر الإحصائيات فإن حجم الاستثمار في قطاع الدواجن يصل إلى 90 مليار جنيه سنويا، ويوفر فرص عمل لأكثر من 3 مليون عامل.

Dr.Radwa
Egypt Air