الخميس 23 مايو 2024

روسيا تنتهي من تطوير أربعة صواريخ فضائية معدّلة خلال العام الجارى

صواريخ روسية

اقتصاد4-6-2021 | 21:21

دار الهلال

أعلن رئيس مؤسسة "روس كوسموس" الروسية، دميتري روجوزين، أن الشركات التابعة للمؤسسة ستنتهي العام الجاري من تطوير أربعة صواريخ فضائية من طراز "أنجارا"، وستسلمها للعملاء.

وفي مقابلة صحفية أجراها خلال فعاليات منتدى "بطرسبورج" الاقتصادي الدولي قال روجوزين: "إن اثنين من هذه الصواريخ سيتم إطلاقهما العام الجاري، أما الصاروخان الآخران فسيطلقان في يناير العام القادم على الأغلب".

وأضاف "سنسعى لأن يستلم عملاؤنا الصواريخ الأربعة خلال العام الجارى، اثنان من الفئة الثقيلة وصاروخان من الفئة الخفيفة، الصاروخ الأول من الفئة الثقيلة سيتم تسليمه في يونيو الجاري، وسيتم تسليم صاروخ خفيف في يوليو القادم".

وأشار روجوزين إلى أن صاروخ /Angara-A5/ الثقيل الذي سيتم إطلاقه العام الجاري سيختبر مرحلة الدفع الجديدة /دى إم/ التي طورت خصيصا لهذه الفئة من الصواريخ، ومن المفترض أن يتم إطلاق هذا الصاروخ لصالح وزارة الدفاع الروسية، والتي بدورها ستختار الحمولة التي سينقلها إلى الفضاء.

وتشمل أسرة صواريخ /أنجارا/ الروسية الفضائية المعدلة اليوم عدة أنواع من الصواريخ، منها صواريخ /Angara-1.2/ الخفيفة، وصواريخ /Angara-A3/ المتوسطة الثقل، وصواريخ /Angara-A5/ الثقيلة، وصواريخ /Angara-A5B/ فائقة الثقل، وتعتمد هذه الصواريخ في عملها على مكونات وقود صديقة للبيئة.