الإثنين 20 مايو 2024

رئيس جمعية القلب السابق: افتتاح «أرض المعارض» لتلقي لقاح كورونا خطوة جيدة

الدكتور سامح شاهين

طبيب الهلال30-4-2021 | 18:33

أنديانا خالد

أشاد الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس، الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية، بإعلان وزارة الصحة والسكان عن الانتهاء من تنفيذ مركز أرض المعارض لاستيعاب المواطنين لتلقي لقاح كورونا، مؤكدا أن هذا سيجعل أكبر عدد من المواطنين يتلقون اللقاح في أسرع وقت.

 

وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الخطوة ستحمى المواطنين من انتقال العدوى، وخفض الكثافات الكبيرة، وإعطاء اللقاح لأكبر عدد من المواطنين، نظرا لاتساع مساحة أرض المعارض، وكذلك أنها جيدة التهوية، مطالبا المواطنين بضرورة التقديم عبر موقع وزارة الصحة، لحجز موعد تلقي اللقاح.

 

وأوضح أنه ما زال اللقاح الروسي تحت الاختبار ولم يتم إعطاءه للمواطنين المصريين حتى الآن، مشيرا إلى أن هناك نوعين من اللقاح متوافرين في مراكز إعطاء اللقاح وهم الصيني والاسترازينكا.

 

وعن الأعراض الجانبية، أكد أن أي دواء أو لقاح له أثار جانبية ولا هناك تخوف من الأعراض الجانبية التي تسببها اللقاح، وعلى المواطنين عدم الاستماع إلى ما يروج من أكاذيب وشائعات، مؤكدا أن هناك أعداد كبيرة من المصريين تلقوا اللقاح ولم يحدث لهم أعراض جانبية خطيرة، مثلما ما يروج.

 

وطالب مرضى القلب والسكر والضغط والأمراض المناعية، بسرعة تلقي اللقاح، نظرا لضعف مناعتهم، مشيرا إلى أن اللقاح يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا، ويجعل المريض يصل إلى مرحلة التعب العادية وليست مرحلة الخطر.