الأحد 2 يونيو 2024

هل تناول الفيتامينات والمضادات دون إشراف طبي خطورة؟.. طبيب يجيب

الدكتور أحمد العرجاوي

طبيب الهلال22-5-2021 | 14:15

سالي طه

قال الدكتور أحمد العرجاوي، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن تناول جميع الأدوية بدون استشارة الطبيب تمثل خطورة شديدة، لافتا إلى أن هناك معايير معينة لكل نوع من الأدوية عند تناولها يجب مراعاتها وخاصة المضادات الحيوية والفيتامينات.

وأكد العرجاوي، في تصريح خاص لبوابة"دار الهلال"، أن الأمر المهم في هذه الحالة هي المناعة الطبيعية، مشيرا إلي أنها تأتي من التغذية السليمة والاعتماد على الفواكه والخضروات الطازجة؛ لأن المضادات الحيوية تضعف المناعة.

وأوضح عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أن تفاعل هذه الأدوية مع بعضها تحدث تفاعل، بدوره يبطل مفعول الأدوية عن طريق أدوية أخري، خصوصا في حالات الحمل أو الرضاعة.

وشدد على ضرورة استشارة الطبيب وكتابة العقاقير الطبية المناسبة للحالة، واستخدامها بدون استشارة يسبب مضاعفات خطيرة على الصحة، ربما تكون أخطر من المرض الذي تسبب في تناولها.

وحذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من الإفراط في تناول الأدوية والفيتامينات بدون إشراف طبي، بهدف الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث إن ذلك يشكل خطورة وأضرارًا كبيرة على صحة الإنسان.

وأوضحت وزارة الصحة، أن تناول الأدوية والفيتامينات يجب أن يكون تحت إشراف طبي ولفترات زمنية محددة، مؤكدًا أن الإفراط في تناول تلك الفيتامينات قد يؤدي إلى زيادة في ترسبات الأملاح على الكلى وفي الجسم بشكل عام، كما أنه يتسبب في تقليل فاعلية تلك الأدوية وتأثيرها على الجسم في حالة استخدامها عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد.