الإثنين 6 مايو 2024

دعاء الحر الشديد.. اللهم أجرني من حر جهنم

الموجة الحارة

دين ودنيا19-4-2021 | 11:58

إسراء خالد

بالتزامن مع الدخول في الموجة  الحارة، والارتفاع الشديد في درجات الحرارة أثناء شهر رمضان،  يتأمل كثير من الصائمين في العاقبة التي تنتظر الكافرين في نار جهنم، فيكون ذلك بمثابة الدافع لشكر الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، والتقرب إليه بالدعاء ليعتقهم من نار جهنم، وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اشتكت النار إلى ربها فقالت: "يا رب أكل بعضي بعضًا، فأذن لها بنفسَين نفسٍ في الشتاء، ونفسٍ في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير". رواه البخاري ومسلم.

وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" دعاء الحر الشديد ليردده الصائم أثناء نهار رمضان، ليرفع الله عنه العناء ومشقة الصيام في ظل الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة التي تشهدها جميع المحافظات هذه الأيام؛ حيث تصل درجة الحرارة في بعض الأماكن إلى 42 درجة مئوية.

 

دعاء الحر الشديد

نصحت دار الإفتاء المصرية، بترديد خمس كلمات أثناء الصيام في الحر الشديد وهي: "اللهم أجرني من حر جهنم"، مؤكدة أنها تكون أحد الأسباب في أن يعتق الله تعالى قائلها من نار جهنم، بقول رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ حَرِّكِ فَإِنِّي أُشْهِدُكِ فَقَدْ أَجَرْتُهُ مِنْكِ".

- "اللهم خفف عناء الحر على من خرج طلبًا للرزق.. وأعنهم على الصيام".

- "اللهم خفف عنا وعن المسلمين، اللهم قِنا شر هذا الحر واحمنا منه ومما يحمل من أذى، اللهم لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهم خفف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهم أجرنا من نار جهنم يا رحيم، اللهم أجرنا من حر جهنم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم".

- "اللهم نجنا من لفح جهنم وباعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب".

- "اللهم أجرنا من هذا الحر الشديد وأجرنا من نار جهنم والطف بنا يارب فنحن ندعي لك ونرجو الإجابة منك".- "اللهم خفف حرارة الشمس الحارقة وأجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يارب العالمين".

- "اللهم اجعلنا ممن يمشي علي الصراط سريعًا فينجو من حرها ولهبها إلى جنات النعيم".

- "سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا احتسب يارب".

Dr.Randa
Egypt Air