الأحد 5 مايو 2024

موعد الإفطار وعدد ساعات الصيام في اليوم الثامن من رمضان

موعد الإفطار

دين ودنيا20-4-2021 | 01:03

أماني محمد

 تنشر بوابة دار الهلال لقرائها موعد الإفطار وأذان المغرب في اليوم الثامن من رمضان الموافق الثلاثاء 20 أبريل 2021، وفقا لإمساكية شهر رمضان 2021 حسب التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة، كما أوضحت إمساكية رمضان عدد ساعات الصيام الثامن من رمضان.

 

موعد الإفطار وأذان المغرب

ووفقا لإمساكية رمضان 2021، يحين موعد إفطار اليوم الثامن رمضان مع أذان المغرب 6:25، حسب التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

 

وحددت الإمساكية مواقيت الصلاة اليوم الثامن من شهر رمضان هي الفجر 3:51، الشروق 5:23، الظهر 11:54، العصر 3:30، صلاة المغرب 6:25، العشاء 7:47.

عدد ساعات الصيام في اليوم الثامن من رمضان

ووفقا للإمساكية يصل عدد ساعات الصوم 14 ساعة و55 دقيقة، ويزداد عدد ساعات الصيام يوميا بمقدار دقيقتين تقريبا، حيث كان اليوم الأول من شهر رمضان هو أقصر الأيام في ساعات الصيام.

 

سنن الإفطار

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يفطر قبل الصلاة، حيث أن أحد السنن الورادة عن النبي في الفطر هي تعجيل الفطر، فقد كان يفطر النبي صلى الله عليه وآله وسلم على رطبات أو تمر أو ماء.

وعن سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ الضَّبِّيِّ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى مَاءٍ فَإِنَّهُ طَهُورٌ» أخرجه الترمذي في "سننه".

حيث أكدت الإفتاء أن أذان المغرب علامة وُضعت للدلالة على غروب الشمس، والفطر للصائم يكون بغروب الشمس، فإذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم، فلا يجوز الفطر قبل غروب الشمس حتى ولو أذن المؤذن خطأً للمغرب أو أطلق مدفع الإفطار خطأً قبل غروب الشمس.

واستشهدت بقول الله تعالى: {ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيلِ} [البقرة: 187] فالعبرة بغروب الشمس لا بالأذان ولا بمدفع الإفطار، فعن عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» أخرجه البخاري في صحيحه.