الجمعة 3 مايو 2024

دعاء اليوم التاسع من رمضان.. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ

دعاء اليوم التاسع من رمضان

دين ودنيا21-4-2021 | 00:22

أماني محمد

من الأمور التي يحرص عليها الصائمون، هو الدعاء، ومنها دعاء اليوم التاسع من رمضان، لما له من فضل في شهر رمضان شهر المغفرة والعتق من النار، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء: "ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ..." رواه الترمذي وصححه الألباني.

ودعاء اليوم التاسع من رمضان من الأدعية التي ورد ذكرها عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

دعاء اليوم التاسع من رمضان

وجاء نص دعاء اليوم الثامن من رمضان، مكتوب كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله قال: اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ .

فضل دعاء اليوم التاسع من رمضان

وهناك العديد من الأدعية المستحبة في اليوم التاسع من رمضان، وسائر أيام الشهر الذي ينبغي استثماره في الدعاء، ومنها:

اللهم إنا نسألك في هذا اليوم المبارك أن تتقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا.

اللهم إني أسألك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.

 

اللهم استر عوراتي، وآمِن روعاتي، اللهمَّ احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.. وأعوذُ بعَظَمَتكَ أن أُغتالَ من تحتي.

 

فضل الدعاء

وقد وردت العديد من الأدعية المستحبة في شهر رمضان مكتوبة، حيث أكدت دار الإفتاء أن الدعاء من أكبر أبواب الخير متى طُرِق فُتِح، وهو سبحانه كريم إذا دُعي أجاب، وإذا سئل أعطى، يمنح ولا يمنع إلا لحكمة وإن لم ندركها بعقولنا القاصرة، والمرء مأجور على كل حال، فينبغي عليه الاستفادة والانتفاع بهذا الباب ولزومه؛ فهو فعل الأنبياء والصالحين، وعباد الله المتقين.

وقد وردت مجموعة من الأدعية المستحبة في شهر رمضان المبارك، لما لهذا الشهر الفضيل من نفحات يجب على المسلم استغلالها في الدعاء والتضرع إلى الله ومنها:

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع

 

اللهم اجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين

 

وقد أكدت دار الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

واستشهدت بقول عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في "سننه".

واختتمت بأن: فالدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

Dr.Randa
Dr.Radwa