الجمعة 24 مايو 2024

دعاء يوم الجمعة.. اللهم اغفر لي ذنبي وطهر قلبي واجعله لك كما تريد

الدعاء

دين ودنيا20-8-2021 | 11:06

إسراء خالد

ليوم الجمعة مكانة خاصة لدى المسلمين، إذ يسعى به المؤمن للتقرب إلى الله بشتى الطرق، وتمتلئ المساجد بالمصلين، ويكثرون من الدعاء وذكر الله.

أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نكثر من الدعاء، ونذكر الله في كل وقت، خاصًة يوم الجمعة، واعتباره من الأوقات المستحبة للدعاء.

وتعرض بوابة «دار الهلال» بعض الأدعية التي يمكن ترديدها يوم الجمعة لجني ثواب هذا اليوم، وتحل البركة بيومك.

دعاء يوم الجمعة المباركة

- "اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى".

- "اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير".

- "اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين".

- "اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم ارحمني برحمتك".

- "اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين".

دعاء يوم الجمعة المستجاب

- "اللهمّ نسالك في يوم الجمعة أدعية مُستجابة، وذنوب تغفر، وحاجَات تقضى، اللهمّ أغفر لنا، وارحمنا، واغفر لموتانا، وموتى المسلمين".

- "اللهم في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، فاللهم ارزقني ما أريد، وارزق قلبي ما يريد واجعله لك كما تريد".

- "اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين".

- "اللّهم اغفر للمسلمين جميعًا الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جناتك، وأجرهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين".

اقرأ أيضًا:

مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 20 أغسطس 2021

دعاء الصباح.. اللهمّ افتح علينا أبواب رزقك الحلال

دعاء الفرج.. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل