الأربعاء 15 مايو 2024

أحاديث نبوية عن زيارة المريض وفضلها

أحاديث زيارة المريض

دين ودنيا29-9-2021 | 12:43

سالي طه

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل زيارة المريض وأهميتها، وأن لها جزاء وفضلا عظيما، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، أحاديث عن زيارة المريض كالآتي:

ـ عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (أَمَرَنَا النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بسَبْعٍ، ونَهَانَا عن سَبْعٍ: أمَرَنَا بعِيَادَةِ المَرِيضِ، واتِّبَاعِ الجِنَازَةِ، وتَشْمِيتِ العَاطِسِ، وإجَابَةِ الدَّاعِي، ورَدِّ السَّلَامِ، ونَصْرِ المَظْلُومِ، وإبْرَارِ المُقْسِمِ).

ـ عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (فُكُّوا العانِيَ، وأَجِيبُوا الدَّاعِيَ، وعُودُوا المَرِيضَ).

ـ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ، وعِيَادَةُ المَرِيضِ، واتِّبَاعُ الجَنَائِزِ، وإجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وتَشْمِيتُ العَاطِسِ).

ـ عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (عُودُوا المرضَى، واتَّبِعوا الجَنائِزَ تُذَكِّرْكُم الآخِرةَ).

ـ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ سِتٌّ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ فَسَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ).

ـ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن عادَ مريضًا لم يزَلْ يخوضُ في الرحمةِ حتى يجلِسَ، فإذا جلَسَ اغتمَسَ فيها).

ـ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال لأصحابه: (من أصْبَحَ مِنْكُمُ اليومَ صائِمًا؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن تَبِعَ مِنْكُمُ اليومَ جِنازَةً؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن أطْعَمَ مِنكُمُ اليومَ مِسْكِينًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن عادَ مِنْكُمُ اليومَ مَرِيضًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما اجْتَمَعْنَ في امْرِئٍ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ).

ـ عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَنْ جَاهَدَ في سبيلِ اللهِ؛ كان ضَامِنًا على اللهِ، ومَنْ عادَ مَرِيضًا؛ كان ضَامِنًا على اللهِ، ومَنْ غَدَا إلى المَسْجِدٍ أوْ رَاحَ؛ كان ضَامِنًا على اللهِ، ومن دخلَ على إمامٍ يُعَزِّزُهُ؛ كان ضَامِنًا على اللهِ، ومَنْ جلسَ في بَيتِه لمْ يَغْتَبْ إنسانًا؛ كان ضَامِنًا على اللهِ).

اقرأ أيضا:

صاحبها له بيت فى الجنة.. فضائل الأخلاق الحسنة من السنة النبوية

3 مراتب للحب في الإسلام.. تعرف عليها

Dr.Radwa
Egypt Air