السبت 4 مايو 2024

عبر ودروس مستفادة من سورة الفيل.. تعرف عليها

سورة الفيل

دين ودنيا13-10-2021 | 10:23

سالي طه

كل سورة من سور القرآن الكريم تتناول عدد من الموضوعات، كما أن هناك عبر ودروس مستفادة منها، ومن بين هذه السور سورة الفبل، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، العبر والدروس المستفادة من سورة الفيل كالآتي:

- حَفِظَ اللهُ -تعالى- الكعبةَ وصانَها من أصحاب الفيلِ الذين توجَّهُوا بجيشٍ ضَخمٍ لهدمِ الكعبةِ، فحَفِظَها الله -تعالى- من ذلك التّخريبِ، فيُستفاد من هذه القصَّةِ أنَّ اللهَ -تعالى- لا يُعجزُه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، فالكعبةُ لم تُمسّ بسوءٍ، كيف لا وهي أوَّلُ بيتٍ وُضِعَ للنَّاسِ، وما حاولَ أحدٌ أن يعتدي عليها إلا أهلكهُ الله، كما أنّ في القِصَّةِ تمهيدٌ لنُبوَّةِ سيدنا محمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم-.

ـ منَّ الله -تعالى- على أهلُ قريشٍ إذ جمَّعَهم بعد الفُرقةِ، وأمَّنَهم من أصحابِ الفيلِ، وأطعمهم بعد أن كانُوا فقراءَ، فكان لزاماً عليهم أن يُؤمنوا باللهِ -تعالى- وحدهُ وأن ينصرفُوا عن عبادةِ الأصنامِ.

ـ كان في هذهِ القِصَّةِ أثرٌ بالغ وعظيم في نفوسِ الصّحابةِ -رضي الله عنهم-، فقد بيَّنَ الله -تعالى- لهم أنَّه مهما بدا العدوُّ لهم ضخماً وقويّاً فإنَّ الله -تعالى- قادرٌ على أن يُنجِّيهم منه ويحوّلُ الدائرةَ لهم لا عليهم.

ـ جاء ذكر هذه القصّة ليعتبر الناس من أحوالِ الماضين، وإن كانت هذه القِصَّةُ موجزه إلَّا أنَّها تُبيِّن صدقَ رسالةِ محمَّد -صلى الله عليه وسلم-.

ـ نرى كيف أنَّ الله -تعالى- أهلكَ أصحاب الفيلِ ذَوي القوَّةِ الضخمةِ والمالِ الوفيرِ بشيءٍ لا يُمكنُ أن يُؤذِي الإنسان، فقد أرسلَ عليهم طيوراً، حتى يَعتبر أهل الكِبَر والإفساد في الأرض بذلك فلا يعتزُّون بمالٍ ولا بقوَّةٍ، فإنه إذا جاءَ عذابُ الله -تعالى- فلا رادَّ له إلَّا هو.

ـ ردَّ الله -تعالى- أصحاب الفيلِ الذينَ أرادُوا هدمَ الكعبةِ في عام ميلادِ النَّبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- تمهيداً لنبوَّتِه، وكانت معجزةٌ عظيمةٌ أن يرُدَّ الله -تعالى- جيشاً مهيباً بطيورٍ صغيرةٍ تحملُ كراتٍ من اللّهب.

ـ حمى الله -سبحانه- الكعبةِ لمكانتِها العظيمة عندَه -سبحانه-.

اقرأ أيضا:

مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 13 أكتوبر 2021

تعرف على أفضل العبادات عند الله

Dr.Randa
Dr.Radwa