الخميس 23 مايو 2024

تعرف على فضل صلاة التوبة وكيفية أدائها

فضل صلاة التوبة

دين ودنيا22-10-2021 | 15:40

دنيا ممدوح

دائما ما يخطيء الإنسان، ويتوب ثم يعود للخطأ مرة أخرى، والأمر طبيعي، فقد قال الرسول-صلى الله عليه وسلم- في حديثه: «كل ابن أدم خطاء وخير الخطائين التوابون»، وهناك أشخاص حين تتوب لا تكتفي بالاستغفار فقط، بل تتوضأ وتصلي ركعتين توبة لله -عز وجل-.

كيفية أداء صلاة التوبة

يصلي الإنسان ركعتين لله بنية التوبة لله -عز وجل-، وأنه بذلك يتبرأ من كل أعماله السيئة السابقة، وأنه ينوي أن يفتح صفحة جديدة مع الله، وصلاة التوبة تكون كالأتي:

- يحسن المسلم الوضوء.

- يصلي ركعتين، كما يصلِّي أيَّة صلاة نافلة، ويقرأ ما تيسير من القرآن الكريم، فلا يشترط قراءة آيات معينة من القرآن الكريم.

- يذكر الله بعد الانتهاء من الصلاة، وذكر الله يشمل التسبيح والتحميد والاستغفار، فمثلًا: يستغفر الله تعالى بعد الانتهاء من صلاته، كأن يقول: «اللهم اغفر لي فإني ظلمت نفسي»، وله أن يدعو دعاء سيد الاستغفار وهو: «اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ».

- فالاستغفار عدا عن كونه سنة بعد الصلاة فهو لتفكير الذنوب والخطايا، ويدعو الله أن يتوب عليه.

فضل صلاة التوبة

 صلاة التوبة من الأمور المستحبَّة في الإسلام باتفاق بالمذاهب الأربعة، ومن الأحاديث التي ثبتت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واستند عليها الفقهاء في هذا الحكم ما يأتي:

  • عن عبد الله بن بُرَيْدَة عَن أَبِيه- رَضِي الله عَنهُ- قَالَ: أصبح رَسُول الله يَوْمًا فَدَعَا بِلَالًا، فَقَالَ: - «يابلال بِمَ سبقتني إِلَى الْجنَّة؟ إِنِّي دخلت البارحة الْجنَّة فَسمِعت خشخشتك أَمَامِي" فَقَالَ بِلَال: "يَا رَسُول الله مَا أذنبت قطّ إِلَّا صليت رَكْعَتَيْنِ، وَمَا أصابني حدث قطّ إِلَّا تَوَضَّأت عِنْدهَا».
  • عَن أَمِير الْمُؤمنِينَ عمر بن الْخطاب- رَضِي الله عَنهُ- عَن النَّبِي -صلى الله عَلَيْهِ وَسلم- قَالَ: «مَا مِنْكُم من أحد يتَوَضَّأ فَيبلغ- أَو فيسبغ- الْوضُوء، ثمَّ يَقُول: أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ، وَأشْهد أنّ مُحَمَّدًا عَبده وَرَسُوله، إِلَّا فتحت لَهُ أَبْوَاب الْجنَّة الثَّمَانِية، يدْخل من أَيهَا شَاءَ».
  •  عَن أَمِير الْمُؤمنِينَ عُثْمَان بن عَفَّان -رَضِي الله عَنهُ- أَنه تَوَضَّأ لَهُم وضوء النَّبِي -صلى الله عَلَيْهِ وَسلم- ثمَّ قَالَ: سَمِعت رَسُول الله يَقُول: «من تَوَضَّأ نَحْو وضوئي هَذَا ثمَّ صلى رَكْعَتَيْنِ لَا يحدث فيهمَا نَفسه غفر لَهُ مَا تقدم من ذَنبه».
  •  عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: سمِعتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: «مَن توضَّأَ، فأحسَنَ وُضوءَهُ، ثمَّ قام فصلَّى ركعتين، أو أَربعًا -شكَّ سَهْلٌ- يُحسِنُ فيهما الذِّكْرَ والخُشوعَ، ثمَّ استَغفرَ اللهَ عزَّ وجلَّ، غُفِرَ له».