الثلاثاء 14 مايو 2024

هل ارتداء الفتيات للبنطلون الواسع حرام؟ الإفتاء تجيب

حكم ارتداء الفتيات للبنطلون الواسع

دين ودنيا23-10-2021 | 14:10

دنيا ممدوح

أمر الله الرجل والأنثى بغطاء جسدهم، وعدم كشفه، فأمر النساء بتغطية جسدها بأكمله عدا اليد والوجه، وأمر الرجل بتغطية جسده من منطقة البطن حتى الركبة، وعلى النساء أيضًا أن ترتدي ملابس وهى في الخارج لا تكشف جسدها ولا تكون ضيقة أو تفصل جسدها.

يجوز  ارتداء الفتيات للبنطلون الواسع

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن ارتداء البناطيل للفتيات جائز شرعًا بشرط أن يكون واسعا وليس واصفًا أو كاشفًا.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن السؤال الشائع حول ارتداء الفتاة للبناطيل، إذا كان أمرا جائزا أم حراما شرعًا، فهو السؤال الذي اختلف حوله الكثيرون.

خروج المرأة إلى الشارع مرتدية البنطلون هو أمر جائز شرعًا

وأوضح ممدوح أن لبس المرأة للبنطلون وخروجها إلى الشارع هو أمر جائز شرعًا، لكن يلزم عدة شروط أهمها ستره للجسد، ولا يصف أعضائها صونًا لآدميتها وأيضًا لابد أن ترتدي فوقه سروالا طويلا.

وأضاف ممدوح، "أن من شروط ملابس المرأة في الشريعة الإسلامية أن تكون ساترة للعورة فلا يكشف، ولا يكون رقيقًا يشف ما تحته، فالعورة التي يجب على المرأة سترها في الصلاة وخارجها جميع بدنها عدا وجهها وكفيها، فهذا هو مذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية".

وأكدت دار الإفتاء المصرية، إن ارتداء البنطلون غير ممنوع، لكن يمنع ارتداءه إذا كان يحدد العورة، ويثير الفتن والغرائز عند الناس.

Dr.Radwa
Egypt Air