الأحد 2 يونيو 2024

5 توجيهات من الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم.. تعرف على مكتسباتهم الجديدة

الرئيس عبد الفتاح السيسي وأصحاب الهمم

تحقيقات5-12-2021 | 20:42

أماني محمد

جاءت التوجيهات الجديدة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في ختام فعاليات احتفالية قادرون باختلاف، لتمنح الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المزيد من الاهتمام والدعم والمكتسبات التي حصلوا عليها في عهد الرئيس السيسي، الذي أولاهم اهتماما كبيرا، تجلى في تخصيص عام 2018 عاما لهم.

كما جاء قانون ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر في عام 2018 لينص على الكثير من الحقوق والمكتسبات لذوي الهمم من بينها منحهم الحق في الجمع بين معاشين بدون حد أقصى، وكذلك إنشاء صندوق عطاء لدعم أصحاب الههم وتقديم المساعدات المادية والعينية لهم.

وجاءت توجيهات الرئيس السيسي اليوم لتضمن المزيد من الدعم والتمكين، حيث نصت على 5 إجراءات جديدة منها تضمين المشروعات المنفذة في مبادرة حياة كريمة بمتطلبات ذوي الهمم ثقافيا وتنمويا.

 

إشادة وتقدير

وقالت نجلاء العسيلي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن الإجراءات الخمسة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم خلال احتفالية قادرون باختلاف هي هدايا من الرئيس لهذه الفئة، موجهة تحية تقدير وإجلال للرئيس السيسي لأنه دائما يولي اهتماما بالأشخاص ذوي الإعاقة وهو أمر ليس جديدا عليه.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن كل أفراد المجتمع عهدوا منه دوما مراعاة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فخصص عام 2018 عاما للأشخاص ذوي الهمم وهو كان انطلاقة كبيرة بعد عهود من التجاهل، مضيفة أنه في عهد الرئيس السيسي يأمل أصحاب الهمم في المزيد والمزيد.

وأضافت أنه يجب الإسراع في تنفيذ القوانين الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة ومنهم القانون 10 لعام 2018 ، لأن بعض الجهات التنفيذية لم تقم بدورها على أكمل وجه، لذلك نحتاج إلى المزيد من الدعم والعمل لتلبية متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكدت أن أصحاب الهمم يعيشون عصرهم الذهبي في عهد الرئيس السيسي الذي يولي اهتماما كبيرا بهم، حيث نجح الرئيس في تحريك المياه الراكدة بشأن هؤلاء الأشخاص بعد عقود من التهميش والإهمال.

وأكدت أن الرئيس بهذه القرارات أدمج متطلبات ذوى الإعاقة ضمن مبادرة ومشاريع حياة كريمة؛ فأصبح آلاف القري والنجوع مدمج بها كود الإتاحة المصرى الخاص بالإعاقات جميعها سمعية وبصريه وحركية؛ إضافة الى "رامب" مخصص لكرسي ذوى الإعاقة. 

 

ولفتت إلى أهمية قرار الرئيس بتأهيل المعلمين؛ حيث يعانى ذوى الإعاقة من ندرة الكوادر المؤهلة من المعلمين المزودين بأساليب التعليم لذوى الإعاقة؛ وذلك لتمكين المعلمين من فرز الطلاب واخراج اصحاب الواهب والنوابغ منهم.

 

5 إجراءات لدعم ذوي الإعاقة

وأعلن الرئيس السيسي، خلال كلمته فى احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوى القدرات الخاصة، أعلن لكم عن حزمة من الإجراءات التنفيذية الموجهة خصيصا لذوى الهمم، كالتالى:

أولا: تضمين المشروعات المنفذة ضمن مبادرة "حياة كريمة" فى جميع المحافظات، بكافة المتطلبات المجتمعية والثقافية والتنموية الخاصة بذوى الهمم.

 

ثانيا: التوسع في تدريب وتأهيل المعلمين باليات ومهارات وأسس الطريق الحديثة في التواصل مع ذوى الهمم لتحقيق التوفيق فى مختلف المجالات الدراسية والعملية.

 

ثالثا: قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي بإنتاج الاعمال الدرامية والثقافية التى تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوى الهمم والإسهامات في إبراز الجمهورية الجديدة.

 

رابعا: قيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية بتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوى الهمم تستهدف رفع اللياقة البدنية وثقل مهاراتهم الرياضية

 

خامسا: التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لتدريب وتشغيل الشباب من ذوى الهمم في مختلف قطاعات التشغيل يفتح لهم افاق المستقبل.