الخميس 23 مايو 2024

مصر تنضم إلى قائمة الدول الأولى لاستئناف للعمرة.. وتتصدر قائمة العرب في انطلاق الرحلات.. والسعودية تنتهي من استعدادتها لاستقبال المعتمرين

تحقيقات27-10-2020 | 16:30

انضمت مصر إلى أول 7 دول تستأنف رحلات العمرة إلى المملكة العربية السعودية، بعد تعليقها في وقت سابق بسبب أزمة كورونا التي أصابت العالم بحالة تامة من الشلل، في التنقل والترحال بين الدول المختلفة منعا لتفشي الوباء.

وانضمت مصر إلى جدول التشغيل التجريبي للرحلات الدولية وفقا لما أعلنته المملكة العربية السعودية- التي تستأنف تشغيل العمرة من جديد بشهر نوفمبر المقبل، والفئات المستثناة والمصرح لها بالسفر.

يأتي ذلك عقب إعلان المملكة العربية السعودية، الأسس والمبادئ العامة لضوابط استقبال المعتمرين من خارج المملكة بداية من يوم 1 نوفمبر المقبل.

وسمحت الخطوط الجوية السعودية لبعض الدول باستئناف تشغيل العمرة أول نوفمبر على النحو التالي بحسب جدول المتاح:

الشرق الأوسط

دول (أبوظبي ـ دبي ـ البحرين ـ الكويت ـ بيروت ـ عمان)

آسيا

دول (إسلام أباد ـ بيشاور ـ جاكرتا ـ جواند زاو ـ دكا _ دلهي ـ كراتشي ـ كوالالمبور ـ كوتشن ـ لاهور ـ مانيلا ـ ملتان ـ مومباي).

أوروبا والولايات المتحدة

دول (إسطنبول ـ أمستردام ـ باريس ـ فرانكفورت ـ لندن ـ مدريد ـ ميلان ـ واشنطن)

أفريقيا

دول (أديس بابا ـ الإسكندرية ـ الخرطوم ـ القاهرة ـ تونس ـ نيروبي).

ودعت الخطوط الجوية السعودية، المسافرين إلى زيارة صفحة إرشادات واشتراطات السفر بسبب جائحة كورونا في موقع السعودية، موضحة أن الرحلات متاحة للحجز حسب توفرها، على أن يتم تشغيل جميع الرحلات الدولية من وإلى جدة من الصالة رقم 1.

وكانت  السلطات الصحية السعودية، قد أعلنت منتصف العام الجاري، الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم اتباعها في موسم الحج للعام الجاري في ظل استمرار جائحة كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية)، وقتها، أن الضوابط تتضمن منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح.

ويسمح بإكمال الحج للحالات المشتبه في إصابتها، بعد تقييمها من قبل الطبيب المختص، بحيث يتم إلحاقها بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبهة، كما تخصص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع تلك الحالات.