الأحد 2 يونيو 2024

السيسى يسطر زيارة تاريخية.. سفير جنوب السودان: نتوقع الكثير من الشقيقة الكبرى..ودبلوماسى سابق: لقاء السيسى وسلفاكير رسالة ضغط على إثيوبيا

تحقيقات28-11-2020 | 20:00

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته لجوبا بأن مصر ستظل السند الوفي والشقيق الحريص على مصلحة شعب جنوب السودان.


وشدد الرئيس من جانبه على التزام مصر بتقديم كافة أوجه الدعم من خلال الآليات القائمة للتعاون بين البلدين.


زيارة تاريخية

ووصف السفير جوزيف مومو سفير جنوب السودان بالقاهرة، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجوبا بالتاريخية.


وصرح بأن زيارة الرئيس السيسي، تعد الأولى لسيادته منذ توليه الرئاسة في مصر، كما أنها تأتي في ظروف إقليمية غاية في الأهمية.


وأكد مومو أن مصر تلعب دورًا هامًا في استقرار بلاده، كما أنها ساهمت في إحداث التوافق بين الأطراف المتنازعة إبان الانفصال.


توقعات جوبا من مصر 

وأشار إلى  أنهم يتوقعون الكثير من الشقيقة الكبرى مصر، كما أوضح مومو أن مصر لديها مساهمات كبيرة في عمليات السلام في المنطقة العربية وجنوب السودان بصفة خاصة وإفريقيا بصفة عامة.


وجدد تأكيده أن مساهمات مصر واضحة في دعم الاستقرار في بلاده، كما تقدم مصر الدعم لجوبا في كافة المجالات.


وعبر السفير جوزيف مومو، عن تطلع بلاده لتقوية العلاقات والروابط بشكل أكبر مع مصر.


دعم جوبا في مكافحة "كورونا"

وقال السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إن هناك اهتمامًا مصريًا بدعم جنوب السودان في مكافحة فيروس "كورونا".


وصرح بأن مصر أرسلت العديد من القوافل الطبية، كما تقدم مصر دعمًا على المستوى التعليمي لجوبا.


ولفت الانتباه إلى أن مصر تقدم منحًا تعليمية لجنوب السودان إضافة إلى إنشاء المدراس صناعية وتدريب الكوادر في كافة المجالات.


رسالة ضغط على إثيوبيا

وأبزر السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية توقيت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جنوب السودان، مشيرًا إلى أنها مرتبطة بالأساس بأمن واستقرار منطقة القرن الإفريقي وحوض النيل.


وصرح بأن لقاء الرئيس السيسي ونظيره رئيس جنوب سلفاكير ميارديت، يحمل رسالة ضغط على إثيوبيا بشأن سد النهضة، حيث أن البلدين تدعوان إلى اتفاق قانوني ملزم وهو الأمر الذي طالبت به مصر إثيوبيا منذ البداية.


وأشار إلى أن مصر تباحث مع جنوب السودان في كافة المجالات، في مقدمتها العديد من المشروعات المائية ومشروعات الربط الكهربائئ.


ولفت الانتباه إلى أن الزيارة ناقشت كذلك مشروعات الربط بين الطرق التي بدأتها مصر بالفعل مع السودان ويمكن أن تمتد بطبيعة الحال إلى دولة جنوب السودان.