الخميس 23 مايو 2024

دبلوماسي سابق: دور مصر في دغم إفريقا يتنامى في المجال الصحي

السفير صلاح حليمة

تحقيقات18-10-2021 | 20:09

آية يوسف

قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر لها دور إيجابي وبناء وريادي في المجال الطبي مع القارة الأفريقية خصوصا منذ بدء جائحة كورونا، وهذا من خلال دور مصر النشط سواء الأقليمي أو الدولي بتوفير التمويل الأزم لتوفير اللقاحات وتوزيعها بشكل عادل داخل القارة السمراء.

وأوضح حليمة، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، كل هذا من خلال حضور مصر للمؤتمرات الإقليمية أو الدولية وتناولها سبل تحدي هذه الجائحة وتوفير اللقاحات بشكل عادل، بالإضافة لدور مصر على مستوي القارة الأفريقية نفسها فيما يتعلق بإنتاج اللقاحات في مصر لتوفيرها في القارها وإمكانية القاره نفسها في إنتاج هذه اللقاحات.

وأضاف أن هذا بالإضافة إلى تحديث مصر للنظم الصحية وبناء القدرات وتأهيل الكوادرفي الدول الأفريقية، وأيضا فيما يتعلق المساعدة مع المنظمات أو الهيئات الصحية الأقليمية المعنية بمكافحة الأوبئة والأمراض، وهذا يوضح دور مصر الريادي سواء علي الجانب الثنائي بين مصر وأوغندا أو على المستوي الأفريقي.

وأشار إلى أن إنشاء المراكز الصحية وخاصة في أوغندا التي يتنامي دور مصر فيها في المجال الطبي تحديدا بشكل كبير جدا، سوا بإنشاء مراكز صحية أو ايضا فيما يتعلق بتوفير المساعدات الطبية خلال الطوارئ، فهذا كله بدورة أن يعزز العلاقات المصرية مع أوغندا خاصة كونها إحدي دول حوض النيل.

وأكد على أن ملف المياه المهم جدا خاصة فيما يتعلق بمكافحة الأمراض المستوطنة المرتبطة بهذا الملف.