الخميس 23 مايو 2024

اليونان توصي باستمرار التطعيم بلقاح أسترازينيكا لمن تجاوزوا الثلاثين عامًا فقط

عرب وعالم9-4-2021 | 19:11

دار الهلال

أوصت اللجنة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا فى اليونان، اليوم الجمعة، باستمرار برنامج التطعيم لمن تجاوزوا الثلاثين عامًا بأي لقاح متاح، حتى ولو كان لقاح أسترازينيكا الذى أثيرت حوله شكوك طبية خلال الآونة الأخيرة.

وبحسب صحيفة "كاثمريني" اليونانية، كان اللقاح الذي طورته المملكة المتحدة، والذي خضع للفحص في الأسابيع الأخيرة بسبب علاقته بعدد من حالات تجلط الدم في المخ، قد اقتصر في البداية على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا.

وكانت لجنة السلامة التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية، قد خلصت يوم /الأربعاء/ الماضي إلى أنه يجب إدراج جلطات الدم مع انخفاض عدد الصفائح الدموية على أنها آثار جانبية نادرة جدًا للقاح أسترازينكا.

وقالت اللجنة ،في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، إنه في السبيل الوصول إلى تلك الاستنتاجات، أخذت اللجنة في الاعتبار جميع الأدلة المتاحة حاليًا، بما في ذلك المشورة من فريق الخبراء المخصص.

وأضاف البيان أن اللجنة تطالب أخصائيي الرعاية الصحية والأشخاص الذين يتلقون اللقاح بتوخي الحذر حول إمكانية حدوث حالات نادرة جدًا من جلطات الدم مصحوبة بمستويات منخفضة من الصفائح الدموية التي تحدث في غضون أسبوعين من التطعيم.

وتابع البيان أنه حتى الآن، حدثت معظم الحالات المبلغ عنها في الأشخاص دون سن 60 عامًا خلال أسبوعين من التطعيم بناءً على الأدلة المتاحة حاليًا، إلا أنه لم يتم تأكيد عوامل الخطر المحددة.