الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الزراعة: نأمل فى توريد 5.5 مليون طن قمح محلي بعد إقرار الحوافز

جانب من المنتدى

برلمان17-3-2022 | 20:32

محمد حبيب

قال الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن قطاع الزراعة زادت أهميته خلال أزمة كورونا، مشيرا إلى أن النمو في الزراعة يؤدى إلى نمو الصناعة والصادرات والنقد الأجنبي.

وأوضح - خلال جلسة التدابير التي اتخذتها الحكومة لمواجهة التحديات الحالية بالمنتدى البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن بالغردقة - أن الرئيس السيسى يولي اهتماما كبيرا لقطاع الزراعة، مشيرا إلى أن الصوامع كانت لا تكفي 3 اسابيع لكن مع تبنى مشروع الصوامع زادت السعة التخزينية للقمح إلى حوالي 4 شهور.

وقال وزير الزراعة إن قطاع الزراعة يساهم بنحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي ويستوعب أكثر من 20% من حجم العمالة، وهناك مؤسسات دولية عديدة أشادت بما تحقق في الأمن الغذائي بمصر على رأسها صندوق النقد الدولي.

وتابع: تحقيق الأمن الغذائي بمصر يتحقق من خلال التوسع الأفقي في توشكى وشرق العوينات والدلتا الجديدة وسيناء، والتوسع الرأسي بزيادة الإنتاجية للمحاصيل.

وأكد أن هناك 4 تحديات في الزراعة أولها تراجع الرقعة الزراعية في مصر تصل 9 مليون فدان، وهناك محدوية المياه ، وزيادة السكان والتحدي الرابع التغيرات المناخية، مشيرا إلى المحاصيل البستانية 11% لكن قيمتها النقدية حوالى 30% بينما الحبوب مساحتها 35% لكن قيمتها النقدية 

وأكد أن الاحتياطى الإستراتيجي من القمح يكفي 4 شهور ومع موسم حصاد القمح والحوافز لتوريده ما أدى إلى زيادة سعر القمح حوالى 165 جنيها عن العام الماضي ونأمل في الحصول على 5.5 مليون طن قمح نتيجة هذه الحوافز.

Dr.Radwa
Egypt Air