السبت 18 مايو 2024

دكتور مجدي زايد: الشبّة بديل آمن جدًا لمزيلات العرق الصناعية

.

16-6-2022 | 10:55

حوار : هند عطا الله

 

تكاثرت الشائعات حول منتجات إزالة رائحة العرق واتهمها البعض بأنها سبب من أسباب الإصابة بالأورام والزهايمر، وانقسم البعض إلى فريقين: منهم من تغاضى عما يثار حول تلك المنتجات من شكوك، والفريق الآخر اتجه لاستخدام بديل طبيعي وهو الشبة.. فى هذا الحوار يوضح لنا د. مجدي زايد استشاري الجلدية والتجميل أي الفريقين أصح، ويكشف لنا الفروق بين مزيلات العرق الطبيعية والصناعية. إلى نص الحوار.

ما الفرق بين مزيلات رائحة العرق ومضادات التعرق؟

- بالنسبة لمنتجات إزالة رائحة العرق يقتصر دورها على حجب رائحة العرق غير المرغوبة فقط، مع السماح للمنطقة بإفراز العرق بشكل طبيعي، وغالبا ما تحتوى تلك المنتجات على الأعشاب الطبيعية بالإضافة إلى بعض المواد العطرية حتى تترك رائحة طيبة، أما مضادات التعرق تكون وظيفتها هى منع أو تقليل إفراز العرق فى الجسم لمدة معينة من الوقت.

والأفضل أن نبتعد عن المنتجات التى تحتوى على منتجات عطرية لأن على المدى الطويل تتسبب فى اسمرار البشرة، ولذلك يفضل استخدام المنتجات الخالية من الروائح العطرية أو استخدام مزيلات العرق التى تعمل على تفتيح البشرة.

هل صحيح أن مادة الألمونيوم الموجودة فى تلك المنتجات قد تتسبب فى الإصابة بالسرطان والزهايمر مثلما يعتقد البعض؟

لم تثبت أى دراسات أن مادة الألمونيوم الموجودة فى مزيلات العرق الصناعية تسبب السرطان حتى الآن، كما أن الفرد منا يستخدم تلك المنتجات بشكل معتدل ويجب القول إن تلك المادة لا يقتصر وجودها فى المنتجات الموضعية فقط، بل هى توجد فى بعض المنتجات الغذائية أيضا ولذلك من الصعب جدا الجزم بهذه المعلومات، فكل هذا مجرد نظريات واعتقادات فردية لم تثبت رسميا، وبشكل عام فإن تلك المادة آمنة تماما إلا فى الحالات القليلة ممن يعانون من الحساسية تجاه تلك المادة بالتحديد، وفى تلك الحالة نقوم بوصف منتجات طبيعية بديلة.

ما التقنيات الجديدة التى توصل لها الطب فى علاج مشاكل التعرق الغزيرة عند البعض ؟

ظهرت العديد من الحلول السريعة و الدائمة لمعالجة بعض حالات العرق الغزيرة جدا والتى تختلف من شخص لآخر، هناك بعض الأشخاص يعرقون بغزارة من أيديهم لدرجة أنهم لا يستطيعون مصافحة أحد، وكذلك العرق الغزير الصادر من القدم أو تحت الإبطين.

وقد توصل العلم لحلول عديدة لمعالجة تلك المشكلة منها الحقن ويستمر مفعوله لمدة من 3 إلى 4 شهور ويمنع العرق تماما من المنطقة المستهدفة بالحقن، وهذا العلاج ليس له تأثيرات جانبية أو سلبية عدا الشعور بالتنميل لمدة يوم أو يومين فقط بعد حقن المادة.

وفى بعض الحالات التى تعانى من العرق الغزير المزمن نقوم بإجراء عملية جراحية فيها يتم استئصال العصب المغذى للغدد العرقية لليدين حيث يتوقف العرق تماماً .

أيضا هناك طريقة أخرى لمعالجة الغدد العرقية، ففى بعض الحالات يعانى المريض من إفراز العرق برائحة كريهة جداً، وهنا تتم المعالجة بالليزر عن طريق جهاز متخصص لمدة 3 جلسات وفيها يتم توجيه الليزر إلى عمق محدد، فيعمل على تدمير الغدد العرقية تحت الإبط و يتم حل المشكلة بشكل نهائي.

هل هناك عوامل معينة تتسبب فى وجود رائحة عرق كريهة؟

السبب الأول: نوعية الطعام لأن هناك بعض المواد التى تحتوى على مادة الكبريت الذى يسبب رائحة عرق غير مستحبة مثل الكرنب، القرنبيط، الكرات،  الحلبة، البصل، الثوم.

والسبب الثاني: وجود ميكروبات سطحية على سطح الجلد تقوم بتحليل العرق فينبعث منها مواد ذات روائح نفاذة.

ولذلك يتم توجيه المريض إلى تغيير العادات الغذائية مع وصف تركيبات لتقليل إفراز العرق، كما يتم وصف مواد لتطهير الجلد من الميكروبات السطحية على الجلد.

ما مواصفات المنتج عند شرائه؟

المادة الفعالة فى أى منتج مضاد للتعرق هى مادة كلوريد الألمونيوم التى تعرف باللغة العامية الدارجة ب (الشبَة)، وهى عبارة عن بلورات مثل حبات السكر ولكن بحجم أكبر قليلا ويميل لونها إلى الأبيض الشفاف، تلك المادة يتم تصنيعها لتكون على هيئة سبراى أو رول اون أى العبوات ذات الكرات الدوارة، وأحيانا تكون على هيئة بودرة أو كريم.

و عند شراء أى منتج من مضادات التعرق يجب التأكد من وجود تلك المادة بنسبة لا تقل عن 17% إلى 25 % وكلما اقتربت النسبة إلى 25% كان المنتج أكثر فعالية.

ما الطرق الصحيحة لوضع مضادات العرق أو مزيلات العرق؟

يجب أن يوضع على مساحة نظيفة من الجلد وجافة ،ويفضل ترك المستحضر لحظات بسيطة ليجف ولا يلتصق بالملابس، ويمكن تكرار العملية إذا لزم الأمر أو بعد انتهاء مدة فعالية المنتج، حيث إن هناك منتجات تدوم فعاليتها لمدة 24 ساعة وأخرى 48 ساعة وهكذا.

هل هناك تحذيرات معينة يجب الانتباه لها عند استخدام تلك المنتجات؟

ينصح بعدم وضع مزيلات العرق مباشرة بعد إزالة الشعر لمدة 3 أيام إذا تمت عملية إزالة الشعر عن طريق النتف أى استخدام الشمع أو السويت ومايماثلهم من منتجات تعمل بنفس الطريقة، بسبب وجود بعض المواد الكحولية التى قد تتسبب فى حدوث التهابات .

ما تعليقك على استخدام البعض الشبة كبديل طبيعى وآمن لمزيلات العرق ؟

الشبة مادة جيدة جدا وآمنة على البشرة، تستخدم لمنع رائحة العرق ويمكن طحن بعض الأعشاب العطرية لإضفاء رائحة جميلة للشبة مثل إضافة بعضا من الفانيليا أو القرنفل المطحون، ويلجأ إليها البعض لأنها بديل أرخص من المنتجات التجارية والصناعية، كما يمكن التحكم فى اختبار الرائحة المفضلة بالإضافة إلى أنها مادة طبيعية قليلا ما تتسبب فى الحساسية أو اسمرار الجلد. وتستخدم مرة أو مرتين يوميا.

هل هناك بدائل طبيعية أخرى غير الشبة؟

حتى الآن الشبة هى البديل الطبيعى الوحيد لمضادات التعرق وهى بديل طبيعى آمن ليس لها أية أضرار أو سلبيات على الجلد.