السبت 20 ابريل 2024

كلوا واشربوا.. ولا تُفرطوا فى السكريات والدهون!

.

20-6-2022 | 18:02

كتبت : نهى عاطف

الإفراط فى أي شيء ينقلب إلى ضده فى الحال، فما بالنا لو كان الأمر يرتبط بالإفراط فى تناول السكريات والدهون. هذا أمر خطير صحيا لأنه يضرب اتزان الجهاز المناعي الذي يقوم بدور الحارس الأكبر للجسم فى مواجهة الفيروسات. 
الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفيات جامعة القاهرة تقول: من المهم تنظيم مسألة الأكل والشراب، حيث يكون الثلث للطعام والثلث للشراب والثلث الثالث للنفس، داعية إلى التنويع فى الوجبات حيث تحتوي على ثمرة من الفواكه أو الخضراوات بدلا من الشوكولاتة والكيك.
وتحذر من إضافة السكر إلى طبق الفاكهة كما يفعل الكثيرون لأن جميع الفواكه بها كمية سكر كافية وإذا تطلب الأمر يمكن إضافة ملعقة عسل أبيض صغيرة وقليل من القرفة أو القليل من اللبن، وأيضا من المفيد أن يكون بين الوجبات كوب من الزبادي مع ملعقة عسل وقليل من القرفة، ولكن يجب أن يتم حساب السعرات على مدار اليوم، وألا تزيد على ملعقتين أو ثلاث من السكر أو العسل فى اليوم .
تضيف د. نهلة أنه من المفضل أن يأكل الإنسان 6 وجبات غذائية على مدار اليوم منهم بالطبع الثلاث وجبات الرئيسية، والثلاث وجبات الباقية عبارة عن ثمرة من الفاكهة أو أي نوع من أنواع الخضراوات مثل: الجزر أو الفلفل الحلو أو الخيار أو الزبادي  مع شرب الكثير من الماء، ويجب أن تحتوى الوجبة الرئيسة على جميع العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم  من بروتين ونشويات وخضراوات .
أما عن كمية المياه المناسبة التي يحتاجها جسم الإنسان على مدار اليوم فهي من لترين إلى 3 لترات، والمقياس هنا هو البول فعندما يكون لون البول مائلا إلى الغامق يحتاج الجسم إلى شرب الماء أكثر، ففي فصل الصيف يحتاج الجسم كميات من الماء كبيرة بسبب إفراز العرق، وفى الشتاء يقل العرق فيحتاج الجسم كمية أقل من الماء، ويجب أن نعلم جيدا بأن شرب الماء يجب أن يكون موزعا على مدار اليوم وليس على مرة أو مرتين فقط .
وتحذر من تناول بعض الأشخاص للمياه الغازية بصورة مبالغ فيها حيث يجب أن يعرفوا بأن شرب المياه الغازية يؤدى إلى انخفاض المناعة الخاصة بالجسم مما يؤدى إلى تعرض الجسم إلى العديد من الأمراض وعلى رأسهم كوفيد 19، بالإضافة إلى السكر ، فيفضل أن يكون بديلا عنها ثمرة فاكهة مثل: البرتقال أو ماء بالليمون أو ليمون بنعناع فهي تعمل على هضم الطعام وتعطى الجسم الشعور بالانتعاش .
وتوضح أن هناك دهونا صحية مثل الأوميجا 3 الموجودة فى المكسرات وأيضا الزبدة  وزيت الزيتون الجيد، ولكن بالقدر المطلوب موضحة أن هناك أطعمة ومشروبات تساعد على الحرق وامتصاص الدهون مثل: شرب الليمون بالنعناع، وإذا كان الفرد يريد إنقاص وزنه يفضل أن يأكل برتقالة قبل الطعام بثلث ساعة فهي تساعد على تقليل الشهية وبها فيتامين سي وتعطى انتعاشا، وبها ألياف تعمل على ملء المعدة فيشعر الشخص بالشبع ، ويُنصح بأكل الفاكهة وليس تحويلها إلى عصير، كما أن الجنزبيل والكركم يساعدان الجسم على حرق الدهون وأيضا الشطة والكمون ولكن بشرط ألا يكون الشخص يعانى من قرحة فى المعدة، أما الفلفل الأخضر يساعد على الحرق .ويجب ألا نهمل لعب الرياضة يوميا مع تنويع الطعام بقدر المستطاع .