السبت 22 يونيو 2024

عيادة التجميل

عيادة التجميل

20-6-2022 | 18:04

د. وائـــل صـــقـر أستاذ جراحة التجميل - جامعة القاهرة

-أجريت عملية تكميم للمعدة بعد معاناة مع السمنة ، ولكن الثدي حجمه أصبح غير مناسب لجسمي ، فما الحل ؟ م. س - الإسكندرية .

زاد عدد السيدات في الآونة الأخيرة اللاتي يقمن بإجراء عمليات تكميم المعدة بهدف التخسيس السريع خلال 6 أشهر ، وبالتالي يصاحب ذلك ترهل عنيف في أجزاء مختلفة من الجسم منها الثدي الذي يتحول إلى غلاف من الجلد فقط ، وعلاج تلك الحالات يحتاج إلى طبيب ذي خبرة حيث يتطلب عملية رفع للثدي وتكبيره لتعويض الدهون به في نفس الوقت .

-عندي 24 سنة وأعاني من كبر حجم الثدي بشكل ملحوظ ، فما السبب في ذلك ؟ ن. م - مصر الجديدة

 رغم أن الكثير من حالات كِبـَـر حجم الثدي يكون بسبب السمنة ، إلا أننا لا ننكر أن التاريخ الوراثي الخاص بالعائلة له علاقة كبيرة بزيادة حجم الثدي ، كما أن هناك بعض الحالات النادرة ترجع فيها زيادة حجم الثدي نتيجة لخلل في الهرمونات، مما يجعل الثدي كبيراً جداً، حيث يكون غير متناسب مع حجم الجسم .

- ما السن المناسبة لإجراء عملية تصغير الثدي ؟ هـ. ف - العباسية

في عمليات تكبير حجم الثدي لا يصح أن يتم إجراء العملية قبل سن 18،وذلك لضمان اكتمال نمو الجسم دون حدوث تغيرات فسيولوجية أخرى ، وأيضاً لضمان عدم تكرار العملية مرة أخرى .

- هل تؤثر عمليات تصغير الثدي على الحمل والرضاعة فيما بعد؟ ب. ع - عين شمس

تؤثر عمليات التصغير والرفع على الرضاعة الطبيعية في حوالي 30% من الحالات ، ويجب توضيح ذلك للمريضة بحيث توقع على إقرار بذلك ، حيث يمكن لها اتخاذ القرار في تأجيل إجراء تلك العملية بعد إنهاء الحمل والرضاعة ، أما عمليات التكبير فليس لها أي تأثير على الرضاعة الطبيعية .

-عندي 20 سنة وأريد أن أعرف كيف أحافظ على شكل الثدي ؟ ي. ر - 6 أكتوبر

عليكي اتباع الآتي: - تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات وليس الدهون - ممارسة الرياضات المختلفة منذ الصغر - تجنب التفكير أثناء مرحلة المراهقة في إجراء عمليات تجميل للثدي - بمجرد البلوغ يراعى المواظبة على استخدام حمالات الصدر بشكل دائم - استخدام حمالات الصدر باستمرار أثناء الرضاعة للوقاية من تهدل الثدي .