الثلاثاء 14 مايو 2024

حقنة "هتلر" كوكتيل دوائي قاتل

حقنة قد تؤدى للوفاة

18-7-2022 | 11:03

ندا يونس

في تصريح  لمجلة طبيبك الخاص أوضح الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح أن حقنة" هتلر" الموجودة في الصيدليات لعلاج نزلات البرد والتي أدت إلي وفاة مواطن في بورسعيد ،عبارة عن خليط من المضاد الحيوي والكورتيزون والمسكن وأن مكوناتها خطيرة لأن الكورتيزون والمسكن أكثر خطرا علي مرضي الحساسية.
وأشار إلي أن هذه الحقنة يستخدمها المواطنون بدون استشارة الطبيب وبكثرة في الأحياء الشعبية أو الأرياف،فيشعر المواطن بالتحسن بعد الحصول عليها ولكن سرعان ما يعود التعب فيلجأ للصيدلي لأخذها مرة ثانية.
وقد حذر دكتور امجد من هذه الحقنة لأنها كارثة كبيرة تهدد صحة الشخص وتؤدي إلي الوفاة،حيث أن عدم التدخل السريع يؤدي إلي الإصابة بأمراض أخري كمقاومة البكتيريا.
ويحذر الحداد المواطنين من تناول هذه الحقن دون التواصل مع الطبيب،فالمضاد الحيوي ليس الحل الأول في الأدوية عند الشعور بأي تعب فهناك أدوية أخري بمختلف مسمياتها جيدة للبرد بالإضافة إلي تناول السوائل الدافئة وعصير الليمون والبرتقال،وسرعان ماتنتهي نزلة البرد في غضون أيام أما في حالة عدم الشعور بالتحسن يتم اللجوء إلي الطبيب وخاصة في ظل انتشار موجة جديدة من فيروس كورونا والتي تتشابه في الأعراض مع دور البرد.