الجمعة 10 مايو 2024

"دوالي الخصية" .. تصيــب الذكور في مــختلف الاعمار

دوالي الخصية .. تصيــب الذكور في مــختلف الاعمار

11-8-2022 | 01:06

كتب: احمد محمود

" الوقاية خير من العلاج ..والاكتشاف المبكر عن طريق اجراء الفحوصات الطبية المستمرة تقلل من نسب الاصابة  من  أمراض عديدة وتحد من مضاعفاتها، ومن الأمراض التي تحتاج الي متابعات  مرض دوالي الخصية والذي يتواجد في مختلف الأعمار وبنسب مختلفة ، وللوقوف علي طبيعة هذا المرض ومضاعفاته وانواع العلاجات المناسبة لكل حالة مرضية ..التقى موقع "طبيبك الخاص"  مع الاطباء المتخصصين  لمعرفة المرض وتشخيصه وطرق علاجه. .

بداية يعرف الدكتور محمد أحمد عبد الرازق أستاذ مساعد الجراحة العامة بطب عين شمس ان دوالي الخصية هو تمدد لأوردة الخصية و هو مرض منتشر نسبيا يصيب حوالي 15% من البالغين. و هو موجود في 35% من المرضي المصابين بعقم.

هذا مرض يصيب الشباب أساسا في صورته الأولية، أما صورته الثانوية فهي نادرة، و تحدث مع أورام الكلي و الغده فوق الكلوية.

و نتيجة لذلك التمدد بالأوردة تزداد درجة حرارة الخصية مما يسبب ألما، أو ضمورا في الخصية، أو عقما إذا استمرت لمدة طويلة بدون علاج.

- اما عن تشخيص المرض فيتم تشخيص دوالى الخصية عن طريق فحص الحبل المنوي أثناء الوقوف مع "الحزق"، و قد يتم طلب تصوير بالسونار للحبل المنوي و الخصية مع عمل دوبليكس. و قد يطلب الطبيب تحليل سائل منوي.

وعن العلاجات المناسبة لكل حالة مرضية فاكد الدكتور محمد عبد الرازق بان معظم الحالات لا تحتاج لجراحة إلا بعض الأدوية مع النصائح (مثل ممارسة الرياضة و عدم الوقوف لأوقات كبيرة مع الاستحمام بماء بارد) وهذا قد يكفي لعلاج الأعراض.

أما في حالات تأخر الإنجاب أو المراحل المتقدمة من الدوالي فينصح بإجراء جراحة، و تنقسم الجراحة لنوعان: جراحة تقليدية و جراحة بالمنظار (بالمنظار التقليدي أو بالروبوت الجراحي). و دوالى الخصية من الحالات القليلة التي تتفوق فيها الجراحات العادية عن جراحات المنظار و ذلك لحدوث نسب ارتجاع عالية نسبيا مع حالات الاستئصال بالمنظار لوجود أوردة من الصعب ربطها.

ويتم عمل جراحة دوالي الخصيتين عن طريق جروح صغيرة بالمنطقة الأربية و يتم ربط الأوردة المنتفخة و قطع جزء منها حتي لا يحدث ارتجاع للمرض.

وتعتبر وسائل غلق الأوردة باستخدام الأشعة التداخلية بديلا مطروحا للجراحات.

- اما الدكتور أيمن علام  أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية للأطفال بكلية طب عين شمس  يرى ان دوالي الخصية هي تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصَّفَن.

وتحدث دوالي الخصية غالبا فى سن المراهقة أي ما بين ١٥ إلى ٢٠ عامًا و نادرا ما تحدث فى الأطفال قبل سن العاشرة. ومن الممكن حدوث دوالى الخصية فى الاطفال فى سن صغير نتيجة أورام بالبطن. في أغلب الحالات تظهر الدوالي في الجهة اليسرى.

- اما عن أعراض دوالي الخصية فتتمثل فى الشعور بألم في الخصية يزداد الألم سوءًا عند الجلوس، أو الوقوف، أو بذل مجهود جسماني تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

واضاف الدكتور ايمن بانه قد تتسبب دوالى الخصية بتقليل نسبة الخصوبة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بالخصيتين بسبب تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة، أو نتيجة تراكم مواد ضارة.